قال مستشار المرشد الإيراني، إن واشنطن انتهكت مذكرة إنهاء الحرب بالتسبب في توتر بمضيق هرمز.
وأضاف مستشار المرشد، وفقا لما نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الرد على أي انتهاك لمذكرة التفاهم سيكون سريعا وحازما.
وكانت قد أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن واشنطن شنت ضربات ضد إيران ردا على هجوم استهدف سفينة تجارية.
وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن طائراتنا شنت غارات استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ ومسيرات إيرانية ومواقع رادار ساحلية.
وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أن العدوان الإيراني غير المبرر على حركة الشحن التجاري شكل انتهاكا واضحا لاتفاق وقف إطلاق النار.
أعلنت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية (UKMTO)، اليوم، أن ناقلة تعرضت للإصابة بمقذوف مجهول أثناء إبحارها في مضيق هرمز، ما أسفر عن أضرار بالسفينة.
وأضافت الهيئة أن الحادث تسبب في أضرار بالناقلة، فيما لم ترد حتى الآن أي تقارير عن وقوع إصابات بين أفراد الطاقم أو حدوث تلوث بيئي، مشيرة إلى أن ملابسات الواقعة لا تزال قيد التحقيق.
ويأتي الحادث في ظل استمرار التوترات الأمنية في مضيق هرمز، أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والتجارة العالمية، وسط دعوات متكررة للسفن العاملة في المنطقة إلى توخي الحذر والإبلاغ عن أي أنشطة مشبوهة.
أعلن التلفزيون الإيراني أن مقذوفين استهدفا برج اتصالات في مدينة سيريك جنوبي إيران، وذلك بعد الإبلاغ عن سماع دوي ثلاثة انفجارات في منطقة طاهروية التابعة للمدينة.
وفي سياق متصل، نقلت شبكة فوكس نيوز عن مسؤول أمريكي أن الضربات الأمريكية على أهداف داخل إيران لا تزال مستمرة حتى الآن.
الضربات الأمريكية على إيران
وكان قد ذكر موقع أكسيوس الأمريكي أن الجيش الأمريكي ينفذ غارات في منطقة مضيق هرمز، وذلك ردا على قيام الحرس الثوري الإيراني أمس الخميس، استهداف سفن شحن في مضيق هرمز بالمسيرات.
وكان قد أفادت وكالة "نور نيوز" الإيرانية بسماع دوي انفجار في مدينة سيريك جنوب شرقي إيران، مشيرة إلى أن مصدر الانفجار لم يتضح حتى الآن.
وجاء ذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إيران أطلقت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة هجومية أحادية الاتجاه باتجاه سفن كانت تعبر مضيق هرمز.