أحداث خاصة

القيادة المركزية الأمريكية تشنّ ضربات موسّعة على إيران

السبت 27 يونيو 2026 - 12:07 ص
كتب- كريم الزعفراني
الأمصار

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، عن تنفيذ سلسلة من الضربات المكثفة ضد إيران، جاءت رداً على هجوم إيراني طال سفينة تجارية، وأوضحت أن الغارات طالت منظومة متكاملة من الأهداف، شملت مستودعات الصواريخ والطائرات المسيّرة، فضلاً عن محطات الرادار الساحلية.


 

وأوضحت سنتكوم في بيانها الرسمي أن هذه العمليات جاءت إثر اعتراض إيران لسفينة شحن تجارية بواسطة طائرة مسيّرة هجومية، مشيرةً إلى أن هذا التصرف يُمثّل خرقاً صريحاً لاتفاق وقف إطلاق النار، معتبرةً إياه عدواناً سافراً يستهدف حرية الملاحة التجارية الدولية.


وأضافت القيادة أن هذا النهج الإيراني المتهوّر بات يُلقي بظلاله على حركة التجارة المتنامية عبر مضيق هرمز، مهدداً استقرار أحد أكثر الممرات المائية حيويةً على مستوى العالم.
القوات الأمريكية تؤمّن الملاحة في مضيق هرمز
وأكدت القيادة المركزية أن قواتها تواصل مهامها في توفير الدعم اللازم وتنسيق عمليات المرافقة الآمنة للسفن التجارية العابرة لمضيق هرمز، مشددةً على أن الجيش الأمريكي يحافظ على حضوره الميداني ويقظته القصوى، بما يكفل التزام جميع الأطراف بمضامين الاتفاق المبرم مع طهران.

 

الحرس الإيراني ينفي إنشاء خط بين طهران وواشنطن بخصوص مضيق هرمز


 

نفى الحرس الثوري الإيراني، اليوم الجمعة، إنشاء خط مباشر بين إيران وأميركا بخصوص مضيق هرمز.

 الحرس الثوري الإيراني

وذكر بيان للحرس  أن "مزاعم مسؤولين أمريكيين بإنشاء خط اتصال مباشر مع إيران بشأن مضيق هرمز محض افتراء".
وأضاف، أن" مضيق هرمز إيراني ولا علاقة لأمريكا به، ولم يحدث ولن يحدث إنشاء خط اتصال مع واشنطن بشأنه".

تفاهم جديد بين طهران وواشنطن يهدف لاحتواء الأزمات في مضيق هرمز

وفي وقت سابق، كشفت مصادر إيرانية عن اتفاق بين طهران وواشنطن على إنشاء خط اتصال مباشر يهدف إلى منع وقوع أي حوادث في مضيق هرمز قد تتطور إلى مواجهة عسكرية بين البلدين، في خطوة تعكس مساعي الجانبين لاحتواء التوترات في أحد أهم الممرات البحرية الاستراتيجية في العالم.

 

ونقل التلفزيون الإيراني عن مصادر مطلعة أن القناة المباشرة جرى إنشاؤها تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة، والتي تضمنت مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تعزيز أمن الملاحة البحرية وتجنب أي تصعيد غير محسوب في منطقة الخليج.

 

اتفاق عقب محادثات سويسرا

وبحسب مصادر تحدثت إلى قناة "برس تي في"، فإن الاتفاق جاء ضمن البيان الختامي الذي أصدره الوسطاء عقب جولة المحادثات التي استضافتها سويسرا الأسبوع الماضي، حيث نص البيان على إنشاء آلية اتصال مباشرة بين الجانبين للتعامل الفوري مع أي حوادث قد تقع في مضيق هرمز، بما يمنع تحولها إلى أزمة عسكرية أو اشتباك بين القوات المنتشرة في المنطقة.

وأوضحت المصادر أن الاتفاق يهدف كذلك إلى تنفيذ الالتزامات الواردة في المادة الخامسة من مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، والتي تناولت مستقبل إدارة الملاحة والخدمات البحرية في المضيق.