الشام الجديد

مندوب سوريا في الأمم المتحدة: إسرائيل كانت تخشى سقوط النظام السابق

الجمعة 26 يونيو 2026 - 05:25 ص
الأمصار

قال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، إبراهيم العلبي، إن التغيير الذي يبدو أن إسرائيل كانت تخشاه هو سقوط النظام السابق الذي استخدم، بحسب قوله، الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري، متسائلًا: «هل كانت إسرائيل تفضّل بقاء الوضع القائم في عهد الأسد؟».

وأضاف أن سكان المناطق التي توغلت فيها القوات الإسرائيلية لم يتمكنوا من الاحتفال بسقوط النظام في 8 ديسمبر، بسبب استمرار التوغلات والعمليات العسكرية الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن ذلك زاد من شعور الأهالي بانعدام الأمان.

وأكد العلبي أن التبرير الإسرائيلي بأن وجود قواتها في الأراضي السورية مؤقت لم يعد مقبولًا، مشددًا على أن دمشق تطالب بتعزيز دور قوة الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ اتفاق فض الاشتباك لعام 1974، ومعتبرًا أن إسرائيل تواصل انتهاك الاتفاق وفقًا للتقارير المقدمة إلى مجلس الأمن.

كما أعرب عن قلقه من التصريحات الإسرائيلية التي تؤكد عدم الانسحاب من الأراضي السورية، رغم وجود وساطة أميركية بين دمشق وتل أبيب.

وأشار إلى أن سوريا تواصل جهودها في إعادة الإعمار، واستعادة مؤسسات الدولة، وجذب الاستثمارات، والتعاون مع المجتمع الدولي في مكافحة الإرهاب والوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالأسلحة الكيميائية، مؤكدًا أن بلاده ستواصل المطالبة باستعادة الاستقرار وإنهاء الوجود الإسرائيلي في أراضيها.