مصر الكنانة

مصر.. مدبولي: 702 مشروع مكتمل بـ"حياة كريمة" في القليوبية

الخميس 25 يونيو 2026 - 08:30 م
مريم عاصم
الأمصار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والخدمية بمحافظة القليوبية، خلال اجتماع عقد بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، والدكتور حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية.

واستعرض محافظ القليوبية مؤشرات تنفيذ الخطة الاستثمارية للعام المالي 2025/2026، وما تتضمنه من مشروعات استكمال وإحلال وتجديد ومشروعات جديدة في قطاعات التنمية الحضرية والريفية، والتنمية الاقتصادية المحلية، وتحسين البيئة، والخدمات المجتمعية، إلى جانب قطاع الطرق والنقل.

وفيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، أوضح المحافظ أنه تم الانتهاء من تنفيذ 702 مشروع من إجمالي 703 مشروعات مستهدفة بالمرحلة الأولى في مركز شبين القناطر، بتكلفة تجاوزت 7 مليارات جنيه، كما تم استلام 639 مشروعًا بالفعل، فيما تتواصل إجراءات استلام المشروعات المتبقية تمهيدًا لتشغيلها وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار إلى أن الاستعدادات جارية لبدء تنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة، والتي تشمل قرى مراكز طوخ وقليوب والخانكة.

وفي ملف الاستثمار، كشف المحافظ عن حصر وطرح 129 فرصة استثمارية عبر خريطة مصر الاستثمارية، تشمل أراضي ومواقع متميزة في بنها وشبرا الخيمة والقناطر الخيرية، لإقامة مشروعات سياحية وتجارية وإدارية وترفيهية وسكنية، مؤكدًا وجود اهتمام من مستثمرين بعدد من تلك الفرص.

وحول ملف التصالح في مخالفات البناء، أوضح المحافظ أن إجمالي الطلبات المقدمة منذ بدء تطبيق القانون رقم 187 لسنة 2023 بلغ 163 ألفًا و518 طلبًا، تم البت في 154 ألفًا و847 طلبًا منها بنسبة إنجاز بلغت 94.7%، مع استمرار العمل على إنهاء الطلبات المتبقية وتيسير الإجراءات أمام المواطنين.

كما أشار إلى أن نسبة الإنجاز في ملف تقنين أراضي الدولة وصلت إلى 92.52%، بعد تحرير عقود لـ2046 طلبًا من إجمالي 2717 طلبًا مقدمًا، مع استمرار استكمال الإجراءات الخاصة بالطلبات المتبقية.

وأكد المحافظ أن منظومة رصد المتغيرات المكانية حققت نسبة إنجاز بلغت 97.1%، مع استمرار المتابعة الميدانية والتعامل الفوري مع المخالفات للحفاظ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة.

وفيما يخص المحال العامة، أوضح أنه تم حصر 29 ألفًا و614 محلًا مرخصًا و18 ألفًا و930 محلًا غير مرخص، مع إنشاء مراكز متخصصة لتراخيص المحال بجميع مراكز ومدن المحافظة، وتكثيف الحملات لتقنين الأوضاع والقضاء على ظاهرة المحال غير المرخصة.

كما استعرض المحافظ جهود تطوير قطاع النقل الجماعي والطرق، والارتقاء بالخدمات الصحية من خلال إنشاء وتطوير عدد من المنشآت الطبية، إلى جانب التوسع في تطبيق منظومة التحول الرقمي وتبسيط الخدمات الحكومية للمواطنين.

وفي قطاع الزراعة، أشار إلى تجهيز 11 موقع تخزين و5 صوامع رئيسية بطاقة استيعابية تبلغ 327 ألف طن لاستقبال محصول القمح خلال موسم 2026، مع تطبيق إجراءات حوكمة لضمان تقليل الفاقد.

وأكد المحافظ نجاح المحافظة في التصدي لمخالفات البناء والتعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 44 حالة تعدٍ على مساحة تتجاوز 6 آلاف متر مربع، كما حققت المحافظة المركز الأول على مستوى الجمهورية خلال الموجة الـ28 لإزالة التعديات بنسبة تنفيذ بلغت 100%.

وفي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، أوضح أنه تم تنفيذ 182 مشروعًا خلال الفترة من 2014 إلى 2025، منها 29 مشروع مياه شرب و153 مشروع صرف صحي، بما أسهم في تحسين الخدمات لنحو 4.9 مليون مواطن، ورفع نسبة تغطية الصرف الصحي بالقرى من 16.9% عام 2014 إلى 80% حاليًا.

وفي قطاع التعليم، تم تنفيذ 33 مشروعًا لإنشاء وإحلال وتوسعة المدارس بتكلفة بلغت 186 مليون جنيه منذ يونيو 2025، بهدف خفض كثافات الفصول وسد العجز في المعلمين.

كما أشار المحافظ إلى أن وحدة الشكاوى الإلكترونية بالمحافظة تلقت نحو 5 آلاف شكوى منذ إنشائها في أغسطس 2025، وتم التعامل معها وإزالة أسبابها وفقًا للإجراءات المعمول بها.

واختتم المحافظ عرضه باستعراض صور توثق أعمال التطوير ورفع الكفاءة التي شهدتها عدد من المناطق الحيوية بمحافظة القليوبية خلال الفترة الماضية.