تواصل سوق الأسهم السعودية الانخفاض للجلسة الخامسة توالياً وسط ضغوط على جميع القطاعات الرئيسية لا سيما الطاقة في ظل تراجع أسعار النفط، بينما يترقب المستثمرون نتائج الأعمال عن الربع الثاني بحثاً عن مؤشرات جديدة قد تحدد اتجاه السوق خلال الفترة المقبلة.
انخفض مؤشر "تاسي" 0.5% ليفقد مستوى 11 ألف نقطة، الذي يُنظر إليه كمستوى دعم فني مهم لاستمرار النظرة الإيجابية للسوق. ويتجه المؤشر لتسجيل خسارة أسبوعية تزيد عن 1% حتى إغلاق الجلسة الماضية.
جاءت الضغوط الرئيسية على المؤشر اليوم من أكبر سهمين من حيث الوزن، إذ تراجع سهم "أرامكو" بنسبة 0.2%، فيما انخفض سهم "مصرف الراجحي" بنسبة 0.3%. كما تراجعت أسهم القطاع العقاري بعدما ارتفعت في الجلسة الماضية مستفيدة من إقرار اللائحة التنفيذية والنطاقات الجغرافية لتملك الأجانب.
ترى ماري سالم، المحللة المالية في "الشرق"، أن أكبر الضغوط تركزت على قطاع الطاقة بفعل تراجع أسعار النفط، ما أثر في معنويات المستثمرين وتقييمات الشركات.
وكان رأس مساعد وزير الداخلية السعودي، الدكتور هشام الفالح، ووكيل وزارة الداخلية بدولة قطر عبدالله الكعبي، الاجتماع السادس لفريق عمل اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي القطري، وذلك في مقر وزارة الداخلية بمدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، ومناقشة عدد من المبادرات المشتركة بين الجانبين في المجالات الأمنية والعسكرية، وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق.
من جهتها، قالت وكالة أنباء قطر إن الاجتماع الثنائي ناقش عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واستعراض الإجراءات المتخذة بشأن المبادرات الأمنية والعسكرية المشتركة بين البلدين، في إطار استكمال جهود تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي.
ويأتي الاجتماع امتداداً لجهود البلدين الرامية إلى تعزيز الشراكة والتكامل الأمني والعسكري، ودعم وتطوير آليات التعاون والتنسيق الثنائي بين الجانبين.
وكان ودشن سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة بجدة، الحملة الوطنية "الولاء والانتماء"، التي تنفذها الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية، وذلك بحضور المدير العام للإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية الشيخ الدكتور عبدالله بن حمد السعدان
وأكد أهمية تعزيز اللحمة الوطنية وتنفيذ البرامج النوعية التي من شأنها توحيد الكلمة، لافتًا إلى أن مثل هذه البرامج تسهم بعد توفيق الله في تحصين المجتمع.
واستمع نائب أمير منطقة مكة المكرمة إلى شرح عن أهداف الحملة وبرامجها التوعوية، التي تهدف إلى تعزيز الأمن الفكري والمسؤولية الوطنية عبر حزمة من المحاضرات واللقاءات التوعوية.