الخليج العربي

أمير قطر ورئيس وزراء باكستان يبحثان العلاقات ومستجدات حادث رأس لفان

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 08:54 م
مريم عاصم
الأمصار

بحث أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي اليوم مع رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، العلاقات الثنائية وتطورات حادث رأس لفان.

وأعرب أمير قطر في مستهل الاتصال عن تعازيه ومواساته لباكستان في ضحايا الانفجار الذي وقع بإحدى المنشآت الصناعية في منطقة رأس لفان، وأسفر عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين الباكستانيين، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وفق بيان الديوان الأميري اليوم الأربعاء.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن تقديره لمشاعر التعازي، مشيداً بالرعاية الصحية المقدمة للمصابين، وبجهود الجهات المختصة في التعامل مع الحادث.

وأكد الجانبان تضامنهما مع أسر الضحايا، وحرص البلدين على تعزيز التعاون بما يخدم مصالح الشعبين.

وتطرق الاتصال إلى العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، إلى جانب مناقشة تطورات الأوضاع الإقليمية، لاسيما مستجدات مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.

وأشاد رئيس الوزراء الباكستاني بجهود قطر في دعم الأمن والاستقرار الإقليمي، معرباً عن تقديره لمساعيها في تعزيز السلم بالمنطقة.

أمير قطر يؤكد على مساهمة قمة مجموعة السبع في تبادل وجهات النظر

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن مشاركته في قمة مجموعة السبع بمدينة "إيفيان" الفرنسية مثلت فرصة هامة لتبادل وجهات النظر حول الأولويات الدولية الملحة، وفي مقدمتها ترسيخ الاستقرار والسلام في الإقليم، وتعزيز التعاون والتنمية لشعوب المنطقة.

وقال الأمير المفدى، في منشور عبر حساب سموه الرسمي على منصة "إكس": "مشاركتي في قمة مجموعة السبع اليوم بمدينة إيفيان، مثلت فرصة هامة لتبادل وجهات النظر حول الأولويات الدولية الملحة، وفي مقدمتها ترسيخ الاستقرار والسلام في إقليمنا، وتعزيز التعاون والتنمية لشعوب المنطقة. وسنواصل في قطر انخراطنا البناء تطلعاً لعالم يسوده السلام وينعم بالأمن والازدهار".

 

أمير قطر: الاتفاق الأمريكي مع إيران إنجاز مهم للمنطقة وترامب اتخذ القرار الصحيح

أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن الاتفاقية التي أبرمتها الولايات المتحدة مع إيران تمثل خطوة مهمة وإنجازًا سيكون له أثر بالغ على المنطقة بأكملها، مشددًا على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتخذ القرار الصحيح بشأن هذه الاتفاقية.

وقال أمير قطر، خلال اجتماع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة السبع ، إن اهتمام الرئيس ترامب بمنطقة الشرق الأوسط امر بالغ الأهمية، وإن ما تحقق حتى الآن يعد إنجازًا في حد ذاته، رغم وجود الكثير مما ينبغي القيام به خلال المرحلة المقبلة.

 

 

وأضاف أن قطر موجودة للمساعدة في هذا المسار، إلى جانب الأصدقاء والحلفاء، بما يسهم في دعم الجهود الرامية إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وأشار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى حرص بلاده على توطيد العلاقات مع الولايات المتحدة، وتعزيز الشراكات الثنائية خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى وجود استثمارات قطرية كبيرة داخل الولايات المتحدة، إلى جانب استثمارات وشركات أمريكية تعمل في قطر.