جيران العرب

اتصالات أميركية تدعم لبنان ومحادثات لآلية تهدئة مع إسرائيل

الأربعاء 24 يونيو 2026 - 01:43 ص
الأمصار

تلقى الرئيس اللبناني جوزيف عون تطمينات أميركية خلال اتصالين هاتفيين من نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ووزير الخارجية ماركو روبيو، أكدا فيهما دعم واشنطن لمؤسسات الدولة اللبنانية في مساعيها لبسط سلطتها على كامل أراضيها، ومتابعة تنفيذ التفاهمات التي جرى التوصل إليها في اجتماعات سويسرا، بما في ذلك آلية مشتركة قيد البحث تضم الولايات المتحدة ولبنان وإيران لمراقبة وقف إطلاق النار.

وأكد الرئيس عون خلال اجتماع خُصص لمتابعة المفاوضات اللبنانية الأميركية – الإسرائيلية التي انطلقت جولتها الخامسة في واشنطن، أن خيار التفاوض أثبت جدواه، مشدداً في الوقت نفسه على تمسك لبنان بموقفه القاضي بإنهاء الوجود الإسرائيلي على أراضيه ورفض أي وصايات خارجية، وفق تعبيره.

وفي السياق ذاته، أفادت مصادر مطلعة بأن المحادثات الجارية، بدفع أميركي، تركز على بحث سيناريو انسحاب إسرائيلي تجريبي من قرى لبنانية محددة، ضمن إطار مقترح لإنشاء “مناطق نموذجية” تنسحب منها القوات الإسرائيلية، مقابل انتشار وحدات من الجيش اللبناني في تلك المناطق.

وأضافت المصادر أن هذه الخطوات المحتملة ستخضع لآلية مراقبة أميركية، لا تزال قيد النقاش بين الأطراف المعنية، دون التوصل إلى صيغة نهائية حتى الآن.

ميدانياً، أشارت تقارير إلى استمرار التوتر في جنوب لبنان، في ظل تنفيذ إسرائيل ضربات محدودة واختبارها لحدود وقف إطلاق النار، خصوصاً في محيط النبطية وتلة علي الطاهر، ما يبقي الهدنة القائمة تحت ضغط خروقات متكررة.