جيران العرب

بوتين: روسيا مستعدة لمحادثات سلام مع أوكرانيا وفق اتفاقيات إسطنبول

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 09:52 م
هايدي سيد
الأمصار

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا مستعدة للدخول في محادثات سلام مع أوكرانيا، على أن تكون هذه المفاوضات مستندة إلى ما تم التوصل إليه في اتفاقيات إسطنبول عام 2022، مشيراً إلى أن أي مسار تفاوضي مستقبلي يجب أن يأخذ في الاعتبار “الواقع القائم على الأرض”.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة الروسية عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حيث أوضح أن موسكو لا تمانع العودة إلى طاولة المفاوضات، لكن بشرط البناء على التفاهمات السابقة التي تم التوصل إليها خلال محادثات إسطنبول، والتي قال إنها حظيت حينها بموافقة أولية من الجانب الأوكراني.

وأضاف الرئيس الروسي أن بلاده ترى أن أي تسوية سياسية للنزاع يجب أن تستند أيضاً إلى ما وصفه بالمعطيات الميدانية الحالية، إلى جانب بعض المبادئ التي سبق طرحها في خطابات سابقة تتعلق بالسياسة الخارجية الروسية.

وأشار إلى أن روسيا ستواصل العمل على مختلف الجبهات، معتمدة على ما وصفه باستقرار الاقتصاد الروسي وتطور قدرات القوات المسلحة، في إشارة إلى استمرار قدرة الدولة على إدارة الأوضاع الداخلية رغم العقوبات والضغوط الدولية.

وتأتي هذه التصريحات في وقت تتواصل فيه الحرب الروسية الأوكرانية وسط تعقيدات ميدانية ودبلوماسية، حيث تطرح بين الحين والآخر مبادرات دولية لوقف إطلاق النار أو إطلاق مفاوضات سلام، دون التوصل حتى الآن إلى اتفاق شامل ينهي النزاع.

ويرى مراقبون أن العودة إلى اتفاقيات إسطنبول كمرجعية محتملة لأي مفاوضات مستقبلية تعكس محاولة لإيجاد أرضية تفاوضية سابقة يمكن البناء عليها، خاصة في ظل غياب توافق دولي واضح حول شروط إنهاء الحرب.

كما تشير التصريحات إلى استمرار الرهان الروسي على الجمع بين المسار العسكري والتحركات الدبلوماسية، في وقت تسعى فيه الأطراف الدولية إلى تقليل التصعيد وفتح قنوات اتصال جديدة بين موسكو وكييف.

ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة تحركات دبلوماسية متزايدة، سواء عبر وسطاء دوليين أو من خلال قنوات مباشرة، بهدف اختبار إمكانية استئناف المفاوضات، وسط استمرار التباين الكبير في مواقف الطرفين.