جري اتصال هاتفي بين د. بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، وسمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، اليوم الثلاثاء ٢٣ يونيو، وذلك في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين الشقيقين بشأن التطورات الإقليمية الراهنة.
عكس الاتصال عمق العلاقات الأخوية التي تجمع مصر والإمارات، والحرص المشترك على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما بحث الوزيران التطورات فى المنطقة على خلفية التوقيع على مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية.
اكد الوزير عبد العاطى أهمية العمل على استعادة الثقة بين مختلف الأطراف الإقليمية، واهمية معالجة الشواغل الامنية لدول المنطقة وعلي رأسها دول الخليج العربي وضمان عدم تكرار الاعتداءات التي وقعت عليها وفق محددات واضحة تضمن اعادة بناء الثقة. كما شددا على أهمية مواصلة التنسيق لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.
وكان استقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولى والمصريين بالخارج، يوم الثلاثاء ٢٣ يونيو، "تيري بيلسكوج"، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، وذلك في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والنرويج، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة.
أشاد الوزير عبد العاطي خلال اللقاء بمستوى التعاون القائم بين مصر والشركة النرويجية، مؤكدًا أهمية البناء على هذا التعاون وتطويره بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.
كما شدد على أهمية التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، باعتبارها من القطاعات الحيوية التي تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الحكومة المصرية.
وأكد وزير الخارجية حرص الحكومة المصرية على دعم وتمكين القطاع الخاص، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب توفير بيئة داعمة للشركات الأجنبية العاملة في مصر.
كما أعرب عن تقديره لخطط شركة “سكاتك” الرامية إلى مضاعفة استثماراتها في السوق المصري.
كما ثمن وزير الخارجية جهود الشركة في بناء شراكات متعددة لتنفيذ مشروعات كبرى تسهم في توطين الصناعات المختلفة داخل مصر، مشيراً إلى ما تتمتع به مصر من مقومات طبيعية وفرص استثمارية واعدة وكوادر بشرية مؤهلة. واستعرض في هذا السياق الخطوات التي تتخذها الحكومة لدعم الاقتصاد الأخضر، والجهود المبذولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكداً دعم الدولة الكامل لمشروعات الشركة النرويجية في مصر.