العراق

العراق يناقش مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 05:35 م
مصطفى سيد
الأمصار

بحث وزير الاتصالات في العراق، مصطفى جبار سند، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين عن شركة فودافون العالمية مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال، وذلك في إطار خطط الحكومة لتطوير قطاع الاتصالات وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وذكر بيان صادر عن وزارة الاتصالات العراقية أن الوزير التقى وفد شركة فودافون بحضور ممثلين عن السفارة البريطانية، إلى جانب عدد من المسؤولين في الملاك المتقدم داخل الوزارة، حيث جرى بحث تفاصيل مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال الذي كانت الوزارة قد أطلقته في حكومة سابقة.

وأوضح البيان أن اللقاء تناول آليات تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات في العراق، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، بما يسهم في رفع كفاءة خدمات الهاتف المحمول وتوسيع نطاق التغطية وجودة الاتصال داخل البلاد.

وأكد وزير الاتصالات العراقي خلال اللقاء أن الوزارة ماضية في تنفيذ خططها الرامية إلى تحسين خدمات الهاتف النقال وتطوير القطاع الرقمي، مشيرًا إلى أن مشروع الرخصة الوطنية يمثل خطوة استراتيجية تهدف إلى تنظيم سوق الاتصالات ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمستخدمين في مختلف المحافظات.

ويأتي هذا التحرك في وقت تعمل فيه الحكومة العراقية على تحديث البنية التحتية الرقمية وتعزيز الاستثمار في قطاع الاتصالات، باعتباره أحد القطاعات الحيوية الداعمة للاقتصاد الوطني، خاصة مع تزايد الاعتماد على الخدمات الرقمية في مختلف المجالات الحكومية والخاصة.

كما تسعى الحكومة العراقية من خلال هذه المشاريع إلى جذب استثمارات دولية جديدة في قطاع الاتصالات، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات وتقليل الفجوة الرقمية بين المحافظات، إضافة إلى دعم التحول نحو الحكومة الإلكترونية.

ومن المتوقع أن يشكل مشروع الرخصة الوطنية للهاتف النقال نقلة نوعية في سوق الاتصالات العراقي، من خلال إعادة تنظيم القطاع ورفع مستوى التنافسية بين الشركات العاملة فيه، بما ينعكس إيجابًا على جودة الخدمة والأسعار المقدمة للمواطنين.