مصر الكنانة

وزير الخارجية المصري يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 03:48 م
مريم عاصم
الأمصار

استقبل د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولى والمصريين بالخارج، يوم الثلاثاء ٢٣ يونيو، "تيري بيلسكوج"، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك" النرويجية، وذلك في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والنرويج، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة.

أشاد الوزير عبد العاطي خلال اللقاء بمستوى التعاون القائم بين مصر والشركة النرويجية، مؤكدًا أهمية البناء على هذا التعاون وتطويره بما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

كما شدد على أهمية التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، باعتبارها من القطاعات الحيوية التي تحظى بأولوية متقدمة على أجندة الحكومة المصرية.

وأكد وزير الخارجية حرص الحكومة المصرية على دعم وتمكين القطاع الخاص، والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلى جانب توفير بيئة داعمة للشركات الأجنبية العاملة في مصر.

كما أعرب عن تقديره لخطط شركة “سكاتك” الرامية إلى مضاعفة استثماراتها في السوق المصري.

كما ثمن وزير الخارجية جهود الشركة في بناء شراكات متعددة لتنفيذ مشروعات كبرى تسهم في توطين الصناعات المختلفة داخل مصر، مشيراً إلى ما تتمتع به مصر من مقومات طبيعية وفرص استثمارية واعدة وكوادر بشرية مؤهلة. واستعرض في هذا السياق الخطوات التي تتخذها الحكومة لدعم الاقتصاد الأخضر، والجهود المبذولة لتحويل مصر إلى مركز عالمي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مؤكداً دعم الدولة الكامل لمشروعات الشركة النرويجية في مصر.

وأعرب الوزير عبد العاطي كذلك عن التطلع إلى تعزيز التعاون الثلاثي في القارة الإفريقية لتنفيذ مشروعات تنموية، خاصة في قطاع الطاقة المتجددة، بما يدعم جهود التحول في مجال الطاقة بالقارة، ويعكس الاهتمام المتواصل بتعزيز حضورها في أفريقيا والمساهمة في دعم مسارات التنمية المستدامة فى القارة.

وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره الأردني تعزيز العلاقات والتنسيق الإقليمي

التقى بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، أيمن الصفدي، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، على هامش اجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته العادية المستأنفة الـ165، والاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المنعقد بدعوة من الأردن.

وأكد الوزير عبد العاطي، خلال اللقاء عمق العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع مصر والأردن، مشيدًا بدورية انعقاد اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، ومعربًا عن التطلع إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري بين البلدين، وفقا لبيان صحفي صادر، اليوم الاثنين.

 

وبحث الوزيران، تطورات مسار المفاوضات الأمريكية–الإيرانية، حيث أكد الوزير عبد العاطي أهمية البناء على ما تحقق من تقدم في هذا المسار، بما يسهم في خفض التوتر الإقليمي، ويدعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، أكد الوزيران أهمية استكمال تنفيذ جميع استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي، وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة دون عوائق، بما يخفف من معاناة الشعب الفلسطيني. كما أعرب الجانبان عن رفضهما وإدانتهما للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية.

 

وفي ختام اللقاء، اتفق الوزيران على مواصلة التنسيق والتشاور الوثيق بين البلدين الشقيقين، وتعزيز آليات التعاون القائمة بما يخدم المصالح المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين، إلى جانب استمرار التنسيق بشأن مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.