وصل الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم، إلى باكستان في زيارة رسمية، حيث استقبله كبار المسؤولين الباكستانيين.
وفي سياق متصل، أكد شهباز شريف أن الاتفاق الإيراني الأمريكي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، معتبراً أن التقدم الإيجابي في العلاقات بين واشنطن وطهران تطور مرحب به على المستويين الإقليمي والدولي.
وأشار رئيس الوزراء الباكستاني إلى أهمية مواصلة الجهود الدبلوماسية بما يسهم في ترسيخ الاستقرار ودعم التعاون بين دول المنطقة.
قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، أن نتائج المحادثات مع الولايات المتحدة تعتمد على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها.
وأضاف أن "التقدم في مسار المحادثات سيقاس من خلال الالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة".
أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن وقف الحرب على لبنان يُعد شرطًا أساسيًا ضمن أي مذكرة تفاهم محتملة مع الولايات المتحدة، مشددة على أن أي تفاهم بين الجانبين يجب أن يقوم على أساس الاحترام المتبادل والالتزام بالواقع.
وقالت الخارجية الإيرانية إن أي رواية تستند إلى تضخيم الإنجازات من شأنها أن تهدد مسار الاتفاق، محذرة من أن الفشل في ساحة المعركة قد يمتد إلى طاولة المفاوضات إذا غابت الواقعية السياسية.
وفي الملف النووي، أوضحت الوزارة أنه لا توجد حاليًا خطط لزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمواقع النووية التي تعرضت للاستهداف خلال الصراع، مؤكدة أنها لا تنوي السماح للمفتشين بزيارة تلك المواقع في الوقت الراهن.
وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار التوترات الإقليمية وتواصل الجهود الدبلوماسية المرتبطة بالملف النووي الإيراني والعلاقات بين طهران وواشنطن.
تنعقد اليوم الثلاثاء جولة مفاوضات جديدة في واشنطن بين إسرائيل ولبنان، حيث ستمتد على مدار 3 أيام بمشاركة وفود دبلوماسية وعسكرية.
ويترأس الوفد الدبلوماسي الإسرائيلي، سفير إسرائيل في واشنطن يحيئيل ليطر، بينما يترأس الوفد العسكري رئيس اللواء الاستراتيجي في الجيش، عميحاي ليفين، وفقا لما ذكرته القناة 12 الإسرائيلية.
ونقلت القناة عن مصدر قوله إن "الوفد الإسرائيلي سيعرض في واشنطن خرائط للمناطق التجريبية في جنوب لبنان التي سيدخل إليها الجيش اللبناني".
وأضاف المصدر أن "المنطقة المقترحة تقع جنوب نهر الليطاني في مناطق وجود القوات الإسرائيلية والتي جرى تطهيرها من أي وجود عسكري لحزب الله".