الشام الجديد

مستوطنون يقتحمون الموقع الأثري في سبسطية بفلسطين

الثلاثاء 23 يونيو 2026 - 12:11 م
ابراهيم ياسر
الأمصار

خلال حالة من التصعيد المتواصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الثلاثاء، الموقع الأثري في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" - إن عشرات المستوطنين اقتحموا الموقع الأثري في البلدة، وسط انتشار مكثف لجيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة لتأمين الاقتحام.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس، وانتشرت في محيط البلدة القديمة والسوق التجاري، كما اقتحمت مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة، وبلدة الجيب شمال غرب القدس المحتلة، وبلدة العيسوية شمال شرق المدينة.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل عنصر من حماس شمال غزة

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في بيان رسمي صادر بالتعاون مع جهاز الأمن العام (الشاباك)، عن تنفيذ عملية عسكرية في شمال قطاع غزة، أسفرت – وفق روايته – عن مقتل أحد العناصر التابعة للوحدة الخاصة المعروفة إعلاميًا باسم “نخبة” داخل الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ، وذلك في إطار العمليات العسكرية المستمرة في القطاع.

وأوضح البيان أن العملية العسكرية نُفذت خلال اليومين الماضيين، واستهدفت شخصًا تتهمه إسرائيل بالانتماء إلى الوحدات القتالية الخاصة التابعة للحركة، حيث ذكرت أنه كان ضالعًا في أنشطة عسكرية متعددة خلال فترة التصعيد الحالي في قطاع غزة. وأضاف البيان أن المستهدف، بحسب الرواية الإسرائيلية، شارك في عمليات تتعلق بزرع عبوات ناسفة واستهداف القوات العسكرية الإسرائيلية المنتشرة داخل القطاع.

كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن الشخص المستهدف كان – وفق زعمه – مرتبطًا بهجمات وقعت خلال أحداث السابع من أكتوبر، وهي الأحداث التي أدت إلى اندلاع الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ ذلك الوقت، وتسببت في تصعيد عسكري واسع النطاق بين الطرفين، ما زال مستمرًا حتى الآن.

وفي السياق ذاته، أوضح البيان أن العملية لم تقتصر على استهداف فرد واحد، بل تزامنت مع عملية عسكرية أخرى في المنطقة الشمالية من قطاع غزة، أسفرت  وفق ما ورد – عن مقتل ثلاثة مسلحين إضافيين، قال الجيش الإسرائيلي إنهم كانوا يخططون لتنفيذ هجمات ضد قواته العاملة في الميدان. ولم يقدم البيان تفاصيل دقيقة حول توقيت أو آلية التنفيذ، مكتفيًا بالإشارة إلى استمرار العمليات العسكرية الهادفة، بحسب وصفه، إلى “إزالة التهديدات الأمنية”.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيانه أن قواته تواصل الانتشار ضمن نطاق القيادة الجنوبية، في إطار العمليات العسكرية الجارية، مشيرًا إلى استمرار العمل الميداني وفق الخطط الموضوعة مسبقًا. كما شدد على أن هذه العمليات تأتي ضمن استراتيجية أوسع تستهدف ما يعتبره الجيش بنى عسكرية تابعة للفصائل الفلسطينية المسلحة داخل القطاع.