العراق

العراق والأردن ومصر يؤكدون المضي في تنفيذ مخرجات آلية التعاون الثلاثي وتعزيز التكامل الاقتصادي

الإثنين 22 يونيو 2026 - 09:09 م
مصطفى سيد
الأمصار

أكد وزير الخارجية في العراق فؤاد حسين ونظيراه الأردني أيمن الصفدي، والمصري بدر عبد العاطي، اليوم الإثنين، المضي في تنفيذ مخرجات آلية التعاون الثلاثي وتعزيز التكامل الاقتصادي.

وذكر بيان لوزارة الخارجية، أن "وزير الخارجية، فؤاد حسين، عقد مباحثات موسعة مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج في جمهورية مصر العربية، بدر عبد العاطي، وذلك على هامش أعمال الاجتماع التشاوري العربي واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية المستأنفة (165)، المنعقدة في العاصمة الأردنية عمّان".


وأضاف البيان أنه "جرى- خلال المباحثات- استعراض مسارات التعاون المشترك بين الدول الثلاث في إطار آلية التعاون الثلاثي، وبحث سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وتوسيع مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بما يسهم في تحقيق المصالح المشتركة لشعوب البلدان الثلاثة".


وأكد الوزراء- حسب البيان- على "أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن ومصر، وتفعيل مخرجات الاجتماعات الثلاثية السابقة، وتسريع تنفيذ المشاريع المشتركة، بما يعزز التكامل الاقتصادي ويدعم جهود التنمية المستدامة في المنطقة".


وتابع البيان أن "الوزراء تبادلوا وجهات النظر بشأن أبرز التطورات الإقليمية والدولية، مؤكدين أهمية تعزيز العمل العربي المشترك، ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار، ومعالجة التحديات التي تواجه المنطقة من خلال الحوار والتعاون والتنسيق المستمر". 

العراق يدرس إطلاق منظومة رقمية مؤمنة لإدارة الامتحانات

بحثت وزارة التربية في العراق مع وزارة الاتصالات، اليوم الاثنين، مشروع اعتماد منظومة إلكترونية متطورة لإدارة وطباعة وتوزيع الأسئلة الامتحانية بشكل رقمي مؤمن، في خطوة تستهدف تطوير البنية التكنولوجية للعملية التعليمية وتعزيز الشفافية وتقليل المخاطر المرتبطة بالأساليب التقليدية.

وذكرت وزارة التربية العراقية في بيان رسمي أن اللقاء تناول آليات إطلاق نظام رقمي يعتمد على خوارزمية مشفرة وآمنة لإدارة بنك الأسئلة الامتحانية، بما يتيح إعداد الأسئلة وحفظها وسحبها إلكترونيًا، ثم طباعتها في توقيت محدد وتوزيعها فورًا على جميع المراكز الامتحانية عبر شبكة مؤمنة عالية الحماية.

وأوضح البيان أن المشروع المقترح يقوم على إنشاء بنك أسئلة إلكتروني شامل ومؤرشف، يتم تحديثه بشكل مستمر، مع إمكانية سحب النماذج الامتحانية في الساعة المحددة صباح يوم الامتحان، ثم توزيعها بشكل فوري ومتزامن على مختلف المراكز التعليمية، بما يضمن تقليل فرص التسريب أو التدخل البشري غير المنضبط.

وأشار الجانبان إلى أن الانتقال إلى هذا النظام الرقمي يمثل تحولًا مهمًا في إدارة الامتحانات داخل العراق، خاصة أنه يقلل من الاعتماد على الإجراءات الورقية التقليدية التي كانت تتطلب عمليات نقل وحفظ وحراسة معقدة، وهو ما كان يشكل في السابق نقاط ضعف محتملة في المنظومة الامتحانية.