بحث رئيس مجلس الوزراء في العراق علي فالح الزيدي مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اليوم الإثنين، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي، أجرى مباحثات هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جرى خلالها بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات".
وأوضح البيان أن "الاتصال تناول عددًا من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف تصدير النفط عبر خط أنابيب كركوك جيهان، والعمل المشترك من أجل تطوير آليات تصدير النفط العراقي إلى الأسواق الأوروبية".

وأضاف "كما بحث الجانبان ملف المياه، وأكدا أهمية استمرار الحوار والتنسيق للوصول إلى تفاهمات واتفاقات مشتركة تحقق مصالح البلدين، إلى جانب بحث توقيع اتفاقات ومذكرات تعاون في مجالات الغاز والزراعة، بما يعزز الشراكة الاقتصادية والتنموية بين العراق وتركيا".
وتابع البيان أنه "جرى- خلال الاتصال- التأكيد المشترك على أهمية مشروع طريق التنمية الحيوي، ودوره الاستراتيجي في تعزيز الترابط الاقتصادي والتجاري بين البلدين والمنطقة، مع التأكيد على المضي بتنفيذه؛ لما يمثله من أهمية كبيرة للعراق وتركيا".
ووجه رئيس مجلس الوزراء- بحسب البيان- "دعوة إلى الشركات التركية للاستثمار في العراق، والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات"، مؤكدًا "أهمية دور القطاع الخاص في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين".
من جانبه، "جدد أردوغان دعوته لرئيس مجلس الوزراء إلى زيارة أنقرة، التي من المؤمل أن تكون نهاية شهر تموز المقبل؛ بهدف بحث الملفات الثنائية وتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لا سيما في ما يتعلق بالشروع في تنفيذ طريق التنمية".
بحثت وزارة التربية في العراق مع وزارة الاتصالات، اليوم الاثنين، مشروع اعتماد منظومة إلكترونية متطورة لإدارة وطباعة وتوزيع الأسئلة الامتحانية بشكل رقمي مؤمن، في خطوة تستهدف تطوير البنية التكنولوجية للعملية التعليمية وتعزيز الشفافية وتقليل المخاطر المرتبطة بالأساليب التقليدية.
وذكرت وزارة التربية العراقية في بيان رسمي أن اللقاء تناول آليات إطلاق نظام رقمي يعتمد على خوارزمية مشفرة وآمنة لإدارة بنك الأسئلة الامتحانية، بما يتيح إعداد الأسئلة وحفظها وسحبها إلكترونيًا، ثم طباعتها في توقيت محدد وتوزيعها فورًا على جميع المراكز الامتحانية عبر شبكة مؤمنة عالية الحماية.
وأوضح البيان أن المشروع المقترح يقوم على إنشاء بنك أسئلة إلكتروني شامل ومؤرشف، يتم تحديثه بشكل مستمر، مع إمكانية سحب النماذج الامتحانية في الساعة المحددة صباح يوم الامتحان، ثم توزيعها بشكل فوري ومتزامن على مختلف المراكز التعليمية، بما يضمن تقليل فرص التسريب أو التدخل البشري غير المنضبط.