ترأس الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عُقد، اليوم الاثنين، بقصر القضيبية.
وأشاد مجلس الوزراء بالأمر الملكي الصادر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإنشاء وتشكيل لجنة توثيق ملحمة الصمود الوطني التي تتولى رصد وتوثيق الاعتداءات الإيرانية الغاشمة التي واجهتها مملكة البحرين.
بعد ذلك، نظر المجلس في عدد من المذكرات المرفوعة له من اللجان الوزارية والوزراء، ووافق على،مذكرة التفاهم بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية سيشيل بشأن التعاون في مجال مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
وأقر المجلس، مذكرة التفاهم بين وزارة شؤون البلديات والزراعة والجامعة الخليجية.
واعتمد، مذكرة التفاهم بين معهد الإدارة العامة والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.
وأقر المجلس، رد الحكومة على عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من مجلس النواب.
كما استعرض المجلس،مستجدات تنفيذ أولويات وزارة الأشغال ضمن برنامج الحكومة (2023-2026)، وإحصائيات أداء المحاكم والتنفيذ خلال العامين 2024 و2025.
كذلك اطلع المجلس على، نتائج اجتماع الدورة (167) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون وكندا، ونتائج الاجتماع الاستثنائي التاسع والعشرين للجنة وزراء النقل والمواصلات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونتائج الاجتماع رفيع المستوى لرؤساء الدول والحكومات الأفريقية والشركاء بشأن تفشي فيروس الإيبولا (فيروس بونديبوجيو).
وعلى صعيد اخر، حقق الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين نمواً بنسبة 2.7% وبالأسعار الجارية بنسبة 3.0% خلال الربع الأول من عام 2025، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفق تقديرات الحسابات القومية الصادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
وبحسب وكالة أنباء البحرين، أوضحت الهيئة أن هذا النمو الإيجابي جاء مدفوعاً بارتفاع كل من الأنشطة النفطية وغير النفطية، حيث سجلت الأنشطة النفطية زيادة بنسبة 5.3% بالأسعار الثابتة و4.6% بالأسعار الجارية، فيما نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 2.2% بالأسعار الثابتة و2.8% بالأسعار الجارية.
ومن بين الأنشطة غير النفطية، تصدرت خدمات الإقامة والطعام قائمة القطاعات الأسرع نمواً بنسبة 10.3%، تلتها الأنشطة المالية وأنشطة التأمين بنسبة 7.5%، ثم نشاط التشييد الذي حقق نمواً قدره 5.4% بالأسعار الثابتة.
وأكدت الهيئة أن هذه النتائج تعكس استمرار الزخم الاقتصادي في البحرين خلال مطلع العام، مدعوماً بتنوع مصادر النمو وتحسن أداء عدد من القطاعات الحيوية.
وكانت أعلنت مملكة البحرين، بدء العمل على إنشاء أول محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، بالشراكة مع القطاع الخاص، في خطوة استراتيجية لدعم أهداف البلاد البيئية الرامية إلى خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 30% بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060.
وأوضحت هيئة الكهرباء والماء في البحرين أن المحطة الجديدة ستتمتع بقدرة إنتاجية تبلغ حوالي 150 ميغاواط، وتُقام على مساحة 1.2 كيلومتر مربع جنوب البلاد، بالقرب من منطقة بلاج الجزائر، باستخدام أحدث التقنيات في مجال الطاقة الشمسية.
وأكد المهندس كمال بن أحمد محمد، رئيس الهيئة، أن المشروع يمثل أحد أهم المبادرات الاستراتيجية لتعزيز منظومة الطاقة المستدامة في البحرين، مشيراً إلى أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في زيادة القدرة الإنتاجية من مصادر الطاقة المتجددة، وضمان أمن الطاقة لمواكبة التوسع العمراني والاقتصادي المتسارع في المملكة.