أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق، علي فالح الزيدي، استمرار الحكومة في دعم العتبات المقدسة، والعمل على توفير كل الاحتياجات اللازمة لتطوير الخدمات المقدمة للزائرين من داخل العراق وخارجه، وذلك في إطار خطط الدولة لتنظيم وإدارة الزيارات الدينية خلال الفترة المقبلة.
وجاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراء وفد العتبة العباسية المقدسة في العاصمة العراقية بغداد، حيث جرى بحث عدد من الملفات المتعلقة بالواقع الخدمي للزائرين، إضافة إلى مناقشة خطط تطوير البنى التحتية الخاصة بالزيارات المليونية، وتحسين مستوى الخدمات اللوجستية والصحية والأمنية في المناطق التي تشهد توافدًا كبيرًا للزائرين.

واطّلع رئيس الوزراء خلال اللقاء على الإجراءات والتحضيرات الجارية الخاصة بتنظيم حركة الزائرين، وآليات التنسيق بين الجهات الحكومية والعتبات المقدسة، بما يضمن انسيابية الحركة وتقديم أفضل الخدمات خلال المواسم الدينية، التي تشهد مشاركة ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه.
وشدد رئيس مجلس الوزراء في العراق على أن الحكومة ماضية في دعم العتبات المقدسة باعتبارها مؤسسات دينية وخدمية لها دور مهم في المجتمع، مؤكدًا أن هذا الدعم يهدف إلى تعزيز قدراتها في تنفيذ المشاريع الخدمية والعمرانية، بما يسهم في تسهيل حركة الزائرين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم.
كما أشار إلى أن الحكومة تولي اهتمامًا كبيرًا بملف السياحة الدينية في البلاد، باعتباره أحد القطاعات المهمة التي تسهم في تنشيط الاقتصاد المحلي، فضلًا عن دوره في تعزيز الصورة الحضارية للعراق كوجهة دينية تستقطب ملايين الزائرين سنويًا.
وأضاف أن التعاون المستمر بين المؤسسات الحكومية والعتبات المقدسة يمثل عنصرًا أساسيًا في إنجاح خطط تنظيم الزيارات، خاصة مع تزايد أعداد المشاركين في المناسبات الدينية الكبرى، ما يتطلب تطويرًا دائمًا للبنية التحتية وتوسيع الخدمات المقدمة.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة العراقية تعمل على دعم المشاريع الاستراتيجية المرتبطة بخدمة الزائرين، سواء من خلال تطوير الطرق والجسور أو تحسين الخدمات الصحية والإيوائية، إلى جانب تعزيز الإجراءات الأمنية لضمان سلامة الجميع.
واختتم اللقاء بالتأكيد على أهمية استمرار التنسيق بين الحكومة والعتبات المقدسة، من أجل رفع كفاءة الخدمات المقدمة وتطوير آليات العمل المشترك، بما يحقق أفضل مستوى من التنظيم والانسيابية خلال الزيارات الدينية المقبلة في العراق.