جيران العرب

أوكرانيا تؤكد استعدادها للحوار مع بولندا وتحذّر من تصاعد المشاعر المعادية لمواطنيها

الإثنين 22 يونيو 2026 - 01:23 ص
الأمصار

أعلن وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيها أن بلاده منفتحة على إجراء حوار “صادق ومتوازن” مع بولندا، في وقت يشهد فيه مسار العلاقات بين البلدين نقاشات متزايدة حول ملفات سياسية وأمنية واقتصادية.

وقال سيبيها إن أوكرانيا، بفضل قدرات جيشها وتطور موقعها الدولي خلال الفترة الأخيرة، باتت لاعباً أكثر حضوراً على الساحة الأوروبية، مشيراً إلى أن هذا الواقع “لا يمكن تجاهله”، وداعياً في الوقت نفسه إلى العمل المشترك مع الشركاء الإقليميين لتعزيز الاستقرار.

وفي سياق حديثه عن العلاقات الثنائية مع وارسو، شدد الوزير الأوكراني على ضرورة إبعاد ملف بلاده عن التجاذبات السياسية الداخلية في بولندا، خصوصاً مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابية هناك، محذراً من استخدام القضية الأوكرانية كأداة في الحملات الانتخابية.

واستحضر سيبيها مثالاً لرئيس الوزراء المجري السابق فيكتور أوربان، معتبراً أن الخطاب السياسي الذي يهاجم أوكرانيا لتحقيق مكاسب انتخابية لا يخدم الاستقرار في المنطقة، بل يؤدي إلى تعقيد العلاقات بين الدول الأوروبية.

كما أشار إلى ما وصفه بارتفاع في مستوى المشاعر المعادية للأوكرانيين داخل بولندا، موضحاً أن وزارة الخارجية تتلقى تقارير عن حوادث تشمل اعتداءات لفظية وجسدية بحق لاجئين أوكرانيين، إضافة إلى تنمر في بعض المدارس. واعتبر أن هذه الظواهر “مقلقة وغير طبيعية”، مؤكداً أن كييف أثارت هذه المخاوف عبر القنوات الدبلوماسية مع الجانب البولندي.

وتأتي هذه التصريحات في ظل استمرار تداعيات الحرب الأوكرانية الروسية، وما رافقها من تحولات في مواقف الرأي العام داخل عدد من الدول الأوروبية، خصوصاً تلك التي استقبلت أعداداً كبيرة من اللاجئين الأوكرانيين منذ اندلاع النزاع.