رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوغندا.. انفجار في مبنى في وسط العاصمة كامبالا.. وإصابة شخصين

نشر
انفجار في العاصمة
انفجار في العاصمة الأوغندية كمبالا

وقع انفجار ضخم اليوم الثلاثاء، في مبنى في وسط العاصمة الأوغندية كامبالا وفقا لما نقلته وسائل اعلام عالمية.

وذكر التلفزيون المحلي أن الانفجار قتل شخصين على الأقل، ولم يذكر سبب الانفجار ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه حتي الآن.

يأتي هذا فيما قالت المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف، شابيا مانتو، إن تصاعد القتال في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية أجبر ما لا يقل عن 11 ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال على الفرار عبر الحدود إلى أوغندا منذ ليلة الأحد الماضي.

وأكدت مانتو، في مؤتمر صحفي، أن ذلك يمثل أكبر تدفق للاجئين في يوم واحد في البلاد منذ أكثر من عام، لافتة إلى أن القتال يدور بين الميليشيات والقوات المسلحة للكونغو في إقليم روتشورو في شمال كيفو.

وأوضحت، أن المنظمة الدولية ومكتب رئيس الوزراء الأوغندى الذى يدير عدة مرافق عبور لطالبي اللجوء على طول الحدود الكونغولية يقومان بالاستجابة لحالة الطوارئ بالتنسيق مع السلطات المحلية.

وأشادت بقرار أوغندا بمنح استثناء إنسانيا وتوفير ممر أمن للأشخاص الباحثين عن الآمان وسماحها لمن يلتمسون اللجوء بدخول البلاد..معربة عن قلق المفوضية من أن القدرات والخدمات المحلية قد تتعرض للارتباك قريبا.

وحثت المتحدث باسم المفوضية، على توفير موارد عاجلة لتلبية احتياجات الوافدين الجدد..مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المنظمة تلقت حتى الآن هذا العام 45% فقط من التمويل لعملياتها في أوغندا وهي البلد التى تستضيف لاجئين أكثر من أى بلد آخر في إفريقيا.