رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بأزمتي المهاجرين والغاز.. محاولات دب روسيا القوي تركيع جيرانه الأوروبيين هذا الشتاء

نشر
الأمصار

تبدأ الأزمات بين روسيا والاتحاد الأوروبي هذا الشتاء بالعديد من الأزمات ورغم الزج باسم بيلا روسيا في جميع تلك الأزمات تقريبًا إلا أنه يبرز خلف المشهد الدب الروسي محاولاً فرض سيطرته وسيادته على جيرانه الأوروبيين الذين يحاولون بكل ما أوتو من قوه استجماع قوتهم لمواجهة مغامراته السياسية والعسكرية.

روسيا وأزمة المهاجرين بين بيلا روسيا وبولندا

روسيا

تبدأ مناوشات روسيا مع الأوروبين بأزمة الحدود بين بيلاروسيا وأوكرانيا، حيث يوجد حاليًا حوالي 2000 مهاجر غير نظامي على الحدود البيلاروسية البولندية، وفقًا لنائب رئيس لجنة الحدود البيلاروسية، إيغور بوتكيفيتش، ومنذ يوم الاثنين الماضي، حاول آلاف المهاجرين غير الشرعيين من دول في الشرق الأوسط وأفريقيا عبور الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. تم العثور على جثة مواطن سوري في بولندا بالقرب من الحدود مع بيلاروسيا، بحسب الشرطة البولندية.

وقضت ليتوانيا ولاتفيا وبولندا شهورًا تندد بسيل من الغارات غير القانونية من بيلاروسيا وتتهم مينسك بتدبير أزمة هجرة لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي ردًا على العقوبات المفروضة على النظام البيلاروسي ، الذي نظم انتخابات في عام 2020 وسط مزاعم بالتزوير.

 

روسيا

وكشف خبير الشئون الأوروبية  أندريا ريزي، رئيس تحرير صحيفة إنترناسيونال السابق، ورئيس قسم الشئون العالمية في صحيفة البايس حاليًا، أن الرئيس الروسي فيلاديمير بوتن حيث يسعى تصعيد الأزمة على حدود بيلاروسيا وبولندا إلى الاستفادة من لحظة سياسية وجوية مواتية.

وأكد ريزي في مقال له بصحيفة البايس بعنوان “إضعاف الاتحاد الأوروبي بمساعدة الجنرال وينتر”، أنه يواجه الاتحاد الأوروبي شتاء توترًا على جانبه الشرقي، ويضيف التحدي المتصاعد للنظام البيلاروسي على الحدود مع بولندا من خلال إرسال مئات المهاجرين إلى التوتر المتراكم بشأن إمدادات الغاز من روسيا، تتناسب كلتا الحالتين تمامًا مع تاريخ الكرملين الطويل من الإجراءات التي تهدف إلى وضع خصومه الغربيين في الصعوبة ، وتعزيز الانقسام بينهم ، والخلافات في مجتمعاتهم ، وإعطاء أجنحة للخيارات السياسية المزعزعة للاستقرار ، واستغلال الحدود الجوهرية للديمقراطيات للضغط على  الاتحاد الأوروبي.

روسيا

وأكد الخبير في الشئون الأوروبية، أنه في حالة الأزمة على الحدود مع بولندا، ليس من السهل رسم الخط الدقيق للمسؤوليات بين موسكو ومينسك ، ولكن يمكن ملاحظة أنه ليس من المصداقية الاعتقاد بأنها عملية لم يكن لديها التأييد  أو حتى الدعم الكامل من الكرملين، وذلك بسبب اعتماد بيلاروسيا الشديد على روسيا وقدرتها الدبلوماسية واللوجستية المحدودة على تنظيم عملية من هذا النوع، والكلمات الرسمية لموسكو ورضا خاصًا معينًا في بيئات موسكو ، فضلاً عن رد فعل القادة الأوروبيين مثل ميركل ، أدى إلى هذا الاستنتاج.

وتعد روسيا الحليف الأقرب لبيلاروسيا منذ سنوات، حيث تساعد في كل شيء من النقد إلى إمدادات الطاقة الرخيصة إلى المساعدة العسكرية، كانت موسكو ، التي كانت تنتقد التحول العنيف للسلطة في أوكرانيا في عام 2014 ، صامتة في وجه القمع الوحشي للمظاهرات في بيلاروسيا في عام 2020، بل إنها ساعدت في محاولات “تعقب” المنشقين الفارين من البلاد.

روسيا

وبين ريزي، أن عملية الهجرة الأخيرة بين التي أثارت الأزمة بين بولندا وبيلا روسيا تلعب على قضية حساسة في الاتحاد الأوروبي، وتعد  مشكلة لم يتم حلها بسبب التناقضات بين القيم والمصالح، والفجوات بين العواصم في التعاطي معها، تقف بولندا في طرف واحد من هذا السيناريو وهو الطرف الرافض، ومن الواضح أن روسيا تحاول إثارة هذه المشكلة، لإثارة ردود فعل مفرطة من وارسو، لتسليط الضوء على تلك التناقضات من أجل الضغط على  المجتمع البولندي.

يأتي هذا التصعيد في وقت يشهد توترًا كبيرًا بين بولندا وبقية دول الاتحاد الأوروبي باستثناء المجر، وقد تكون هناك رغبة في فرض تناقضات جديدة – حول كيفية إدارة الحدود أو شدة العقوبات، وعلى الرغم من أنه لا يمكن استبعاد أن تكون وحدة الموقف الأوروبي هي السائدة.

روسيا

وأردف الخبير في الشئون الأوروبية، أنه تتعمق الأزمة في مرحلة ما بعد أفغانستان، وهي فترة مضطربة بالنسبة للغرب، وتتميز بالاحتكاك الشديد بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وما يترتب على ذلك من انعكاس – لم يتم حله – بشأن المستقبل الاستراتيجي للدول السبعة والعشرين، ولذلك تعتقد الدول  الأوروبية أن اختبار الاتحاد الأوروبي في هذه المرحلة عسكريًا هو جزء لا يجب أن يغفل من حساباتها، ولذلك بالأمس فقط ، بدأ الممثل السامي ، جوزيب بوريل ، في نشر الخطوط العريضة للبوصلة الاستراتيجية التي تعمل بروكسل عليها لفترة طويلة.

ولم يغفل ريزي، أنه يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه على الرغم من أن مينسك كانت تروج لهذا التكتيك منذ شهور ، إلا أنه الآن  مع البرد ، عندما يتم تعظيم تأثيره  على الناس وفي وسائل الإعلام  إلى أقصى حد، تم تصدير الأزمة، حيث  إن صورة مئات أو آلاف المهاجرين في العراء في هذا الوقت تهز الضمائر بشكل مضاعف وتعقد العديد من التوازنات الإدارية، وأنها كانت عملية أديرت بشكل معقد حيث تمت بعد شهور من تشحيم الآلات لنقل المهاجرين من البلدان الأخرى، لا شك أنها تعمل الآن بشكل أكثر كفاءة للوصول للأغراض المقصودة.

روسيا

كما تزامنت العملية مع  لحظة انتقال السلطة في ألمانيا ، مع الأهمية المطلقة لبرلين فيما يتعلق بالسياسات تجاه الشرق ، هي عامل آخر قد يكون جزءًا من الحسابات.

الحدود بين بولندا وبيلاروسيا هي فجوة صغيرة، والهدف ليس الفوائد قصيرة الأجل ولكن من الصعب الاعتقاد بأن الاتحاد الأوروبي سوف يستسلم الآن،  ولكن خلق اضطراب في الوقت الحاضر ، وتحصيل عائد إثبات أنه يمكن أن يسبب الضرر في المستقبل، بحسب ريزي.

سلاح الغاز تشهر به روسيا في وجه أوروبا

روسيا

ولم تتوقف الاحتكاكات أو ما يمكن أن نسميه محاولات تركيع دب روسيا القوي للاتحاد الأوروبي عند هذا الحد، ولكن تصاعد التوتر بين الرئيس البيلاروسي  لوكاشينكو والاتحاد الأوروبي بسبب أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية، حيث يحاول آلاف المهاجرين دخول بولندا، هددت الحكومة البولندية بإغلاق الحدود مع بيلاروسيا، بينما هدد  لوكاشينكو  بالمعاقبة بوقف إمدادات الغاز إلى بولندا ، وكذلك ألمانيا على سبيل المثال،  ورفع تحذيره لفترة وجيزة الأسعار الفورية للغاز في أوروبا التي تحصل على نحو ثلث إمدادات الوقود من روسيا.

روسيا

وكشفت صحيفة “إلموندو” الإسبانية حجم التهديد الذي أطلقه  لوكاشينكو على الأوروبيين، إذا علمنا أن 20٪ من الغاز الذي توفره شركة غازبروم الروسية الاحتكارية للمستهلكين الأوروبيين يمر عبر الأراضي البيلاروسية، وحوالي الثلث يصل إلى أوروبا عبر أوكرانيا، ويصل الباقي إلى ألمانيا دون وسطاء بفضل خط أنابيب الغاز البحري نورد ستريم ، وهو طريق يخطط لمضاعفة قدرته على الضخ عندما يدخل فرع نورد ستريم 2 المثير للجدل الخدمة.

روسيا

وأكدت الصحيفة، أنه في عام 2008 ، واجهت روسيا والاتحاد الأوروبي أزمة مماثلة عندما أغلقت أوكرانيا (في ظل عدم وجود اتفاق بشأن الأسعار ورسوم العبور) مرور الغاز الروسي إلى سوق الاتحاد الأوروبي، وتستند فكرة نورد ستريم 2 جزئيًا إلى تلك الذاكرة السيئة، حيث أن روسيا لديها علاقة مثيرة للجدل مع معظم جيرانها ، الذين يمكنهم استخدام خطوط الأنابيب الخاصة بهم لخوض معركة سياسية مع موسكو أو مع أطراف ثالثة، ولذلك  نورد ستريم 2 هو خط أنابيب روسي آخر مصمم لتجنب دول العبور.

تطرقت تعليقات لوكاشينكو هذه المرة إلى منطقة حساسة من صادرات الطاقة الروسية إلى أوروبا، وقال الرئيس الروسي في مقابلة نشرت هذا اليوم ، إن فرض حظر محتمل على عبور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي بلاده “سيلحق ضررا كبيرا بقطاع الطاقة في أوروبا ولن يساعد في تطوير علاقاتنا مع بيلاروسيا“، وذلك عبر التليفزيون الروسي “روسيا 24”.

من الناحية الفنية ، يمكن أن يقوم لوكاشينكو إيقاف الغاز الروسي عبر خط أنابيب Yamal-Europe، وهذا الأسبوع كان على استعداد للقيام بذلك إذا تبنت بروكسل “عقوبات غير مقبولة” ضد نظامه، ولكن هذه الخطوة ستضعه في مواجهة مع حاميه الرئيسي  روسيا، وقالت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة إنه إذا اتبع لوكاشينكو تهديداته ، فسيضر بموردي الغاز أكثر من أي شيء آخر وهي رسالة واضحة لموسكو.

روسيا

أكد بوتين أن بيلاروسيا لم تستشره قبل إثارة احتمال قطع تدفق الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا، وقال بوتين في مقابلة على التلفزيون الحكومي “لقد تحدثت مؤخرًا مع لوكاشينكو مرتين ولم يذكر هذا لي مرة واحدة ، ولم يلمح إليه حتى”، واستغل الرئيس تصريحاته العلنية الأولى حول التهديد البيلاروسي ليصر على أن “روسيا ليس لها علاقة على الإطلاق بهذا الوضع ، فنحن لا نشارك في أي عملية”. وأشار الزعيم الروسي إلى أنه – على عكس ما تم نشره – لم تساعد شركات الطيران الروسية ، وكذلك شركة بيلافيا البيلاروسية ، المهاجرين في الوصول إلى مينسك للذهاب إلى الحدود بين بولندا وبيلاروسيا وخلق مشكلة للاتحاد الأوروبي.

روسيا

اعترف بوتين بأن نظيره البيلاروسي يمكنه نظريًا أن يأمر بقطع الإمدادات الروسية عن أوروبا. وختم قائلا “لكن هذا سيكون انتهاكا لعقد الترانزيت وأنا واثق من أنه لن يحدث”. بعد كل شيء ، الجزء البيلاروسي من خط أنابيب يامال-يوروبا مملوك لاحتكار الدولة للغاز في روسيا.

أشباح الصدام العسكري بين روسيا وأوروبا

لم تتوقف الأزمة بشقيها الحدودي والتهديد بقطع إنبوب الغاز عند التصريحات السياسية فقط، ولكن ظهرت في الأجواء بوار التحرك العسكري ليس بين بولندا وبيلاروسيا ولكن تحول إلى استعراض للقوى بين القوتين العظمتين الجيش الروسي الذي يحاول اساعادة أمجاد الجيش الأحمر من جديد في شرق أوروبا وحلف الناتو والإتحاد الأوروبي الغير مستعد لخسارة أرض أوروبية جديدة أو تهديد أمن أوروبا عبر بولندا مما جعل أشباح الحرب تفوح في الأفق.

 

روسيا

يكشف تقرير آخر لصحيفة “إلموندو” أنه بدأ الاحتكاك عندما حذر لوكاشينكو خلال الصيف من أن مينسك “لا تملك المال ولا القوة” لاحتواء تدفق المهاجرين، وأعقب ذلك إعلان السلطات البولندية والليتوانية حالة الطوارئ في المناطق المتاخمة لبيلاروسيا وأشركت الجيش والشرطة في حماية الحدود، وقد دفع هذا لوكاشينكو إلى حشد قواته ودعوة الجيش الروسي إلى مناورات مشتركة ودوريات على طول حدود الناتو.

 

وأكدت الصحيفة، أنه بدأ جيشا روسيا وبيلاروسيا مناورات هبوط جوي مشتركة في ساحة تدريب في مقاطعة جرودنو البيلاروسية ، القريبة من الحدود البولندية حيث تصاعد التوتر بسبب المحاولات المكثفة من قبل المهاجرين لدخول أراضي الاتحاد، بعد أن  لقي جنديان روسيان حتفهما يوم الجمعة بسبب فشل مظلاتهما أثناء القفز بسبب هبوب رياح قوية، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، وقد صاغت وارسو الخطوة على أنها مثال على “هجوم مختلط”.

وتعد موسكو ، التي مددت للتو وجود جيشها في الأراضي البيلاروسية هذا الأسبوع لمدة 25 عامًا أخرى ، تدعم مينسك في مواجهتها مع بولندا وليتوانيا وبقية دول الاتحاد الأوروبي، وتشكل “المناورات الحربية” للجنود الروس والبيلاروسيين – إلى جانب جهاز المراقبة الجوية – جزءًا من “القوة العسكرية” التي تعزز بها موسكو الدكتاتور البيلاروسي، والنقطة الوحيدة التي لم تدعم فيها روسيا لم لوكاشينكو في تهديداته بقطع الغاز الروسي عن أوروبا، وأكد الكرملين أن الزعيم البيلاروسي لم يتشاور مع موسكو قبل أن يطرح إمكانية منع تدفق الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي ، وأكد أن العملاء الأوروبيين سيحصلون على الإمدادات التي تعاقدوا عليها.

روسيا

وامتدت الأزمة إلى المجال الإنساني ، وبعد إطلاق بعض الإنذارات في قطاع الطاقة ، بدأت الآن في انجراف عسكري يشعر فيه الزعيم البيلاروسي براحة أكبر، وبينما تتحدى أوروبا ، فإنها تحقق إحدى رغبات روسيا في اكتساب مكانة بارزة في الشؤون العسكرية لجارتها.

 

وكان لوكاشينكو قد اتهم في حالات بأنه لم يرغب في تحديد هويته بمحاولة “إثارة” نزاع عنيف من خلال تسليح المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل على الحدود،إن مجرد تكديس القوات المسلحة من جانب والآخر من الحدود يثير قلق العديد من المحللين مثل لوكاس أوليجنيك ، لأن المناوشات يمكن أن تتسبب في تبادل إطلاق النار: “هناك خطر حدوث تصعيد بسبب الأزمة المصطنعة ، وهناك خطر لشيء أسوأ من حرب مختلطة “.

 

مراقبة الناتو على الطرف الأخر من الحدود

روسيا

وبحسب وزارة الدفاع البيلاروسية ، فإن تزامن هذه المناورات مع التوتر على الحدود ليس عرضيًا ، بل تم تنظيمها في مواجهة التحركات العسكرية للبولنديين بالقرب من الحدود البيلاروسية، وقررت مينسك وموسكو اختبار أحد مكونات قوى رد الفعل لحالة الاتحاد ، المعاهدة التي توحد البلدين، ويؤيد ذلك ما قالته جودي ديمبسي ، محررة مدونة “ستراتيجيك يوروب” قبل أيام قليلة: “يتساءل المرء إذا كانت بيلاروسيا وروسيا قلقتان بشأن ما يمكن أن يكون مواجهة خطيرة مع الناتو”.

وأمر لوكاشينكو وزارة الدفاع وكي جي بي وقوات الحدود بـ “السيطرة على تحركات القوات من حلف شمال الأطلسي وبولندا“، واستنكر أن “هناك بالفعل 15 ألف عسكري ودبابة وعربة مدرعة وطائرات هليكوبتر وطائرات، وقد تم نشرهم على الحدود وما فوقها دون إخطار أحد ، رغم أنهم ملزمون بذلك”.

بينما توحد موسكو ومينسك قواهما ، تعلن المملكة المتحدة عن إرسال فريق صغير من الأفراد العسكريين المنتشرين بموجب اتفاق مع الحكومة البولندية “للمساعدة في مجال” الهندسة “العسكرية على الأرض.

 

طيران روسيا يحلق فوق حدود بولندا

وتشارك طائرات روسية من طراز Il-76 في المناورات ، بالإضافة إلى طائرات هليكوبتر تابعة لسلاح الجو والدفاع الجوي البيلاروسي. وستقوم القوات الروسية والبيلاروسية بتدريبات قتالية مثل اتخاذ المواقع وعقد مجموعات الاستطلاع. بعد التدريب، وسيعود المشاركون إلى قواعدهم.

 

اعترف الكسندر لوكاشينكو أمس بأنه طلب من فلاديمير بوتين طائرات لمراقبة الحدود مع الاتحاد الأوروبي، وأعلن خلال اجتماع حكومي قائلاً “نعم ، إنهم قاذفات قنابل قادرة على حمل أسلحة نووية ، لكن ليس لدينا مخرج آخر، يجب أن نرى ما يفعلونه خارج حدودنا”، مشيرًا إلى أنه ستقوم الطائرات ، التي ستقوم بدوريات منتظمة “في مواجهة الوضع الناشئ في الجو وعلى الأرض” ، بالتحليق فوق الحدود مع بولندا ودول البلطيق وأوكرانيا.

الجدل في مجلس الأمن

روسيا

تبادلت روسيا الانتقادات مع الدول الغربية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي أثناء مناقشة الأزمة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وأشار نائب المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة إلى أن زملائه الأوروبيين لديهم “ميول ماسوشية” لإثارة قضية “مصدر إحراج للاتحاد الأوروبي”، لكن استونيا وفرنسا وايرلندا والنرويج والولايات المتحدة وبريطانيا كانت صريحة في بيان مشترك. “إننا ندين الاستغلال المنظم للبشر الذين تعرضت حياتهم ورفاههم سياسيًا للخطر من قبل بيلاروسيا“.

 

من جانبها ، حظرت تركيا المواطنين السوريين واليمنيين والعراقيين من السفر إلى مينسك، وقد يؤدي ذلك إلى إغلاق أحد الطرق الرئيسية التي استخدمتها بيلاروسيا لنقل آلاف المهاجرين لتوليد هذه الأزمة الإنسانية على حدود الاتحاد الأوروبي. كما علق العراق الرحلات الجوية المباشرة مع روسيا البيضاء.