رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي في ليبيا: يجب إجراء الانتخابات دون جدل.. ولا تسامح مع معرقليها

نشر
يتوجه الرئيس المصري
يتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، إلى ال

أكد السفير الأمريكي في ليبيا، ريتشارد نورلاند، أنه يجب إجراء الانتخابات دون جدل، ولا تسامح مع معرقليها.

 

ليبيا

 

أشار السفير إلى أن هناك خطة واضحة لإخراج المرتزقة والقوات الأجنبية قبل الانتخابات، وذلك وفقا لما ذكرته قناة العربية.

 

ليبيا

 

وكان القادة المشاركون في مؤتمر باريس حول ليبيا، قد أكدوا على ضرورة تنفيذ عملية سياسية يحققها الليبيون ويقودونها بأنفسهم بمساندة الأمم المتحدة والتي من شأنها أن تفضي إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، فيما أبدت تركيا تحفّظها على وضع القوات الأجنبية.

 

 

وتم خلال المؤتمر تجديد التأكيد على الاحترام الكامل لسيادة ليبيا واستقلالها ووحدة أراضيها، ووحدتها الوطنية، مؤكدا: “نرفض جميع التدخلات الأجنبية في الشؤون الليبية”.

 

 

وأشاد المؤتم أيضا، بالتقدّم المحرز نحو إحلال السلام وإرساء الاستقرار في ليبيا منذ مؤتمر برلين الأول، وذلك من خلال توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر 2020، واعتماد خريطة الطريق السياسية الليبية في تونس العاصمة في 15 نوفمبر 2020، والموافقة على حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في 10 مارس 2021.

كما أعرب القادة المشاركون مجددًا عن الالتزام بإنجاح العملية السياسية الليبية، وبتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي وُقّع في 23 أكتوبر 2020 بالكامل، وبإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 ديسمبر 2021، وفقًا لخريطة الطريق السياسية الليبية والقرارَين 2570 و 2571 الصادرَين عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، واستنتاجات مؤتمر برلين الثاني.

 

أخبار أخرى:

السفير بسام راضى يبرز أهمية مشاركة الرئيس السيسي فى مؤتمر باريس حول ليبيا

 

المتحدث باسم الرئاسة المصرية

قال متحدث الرئاسة المصرية، السفير بسام راضى، إن مؤتمر باريس الدولى حول ليبيا يعد محطة مهمة فى إطار العمل الدولى للتعامل مع الأزمة الليبية والممتدة منذ 2012 حتى الآن، ومرت بمحطات متعددة من فترة انتقالية كالصخيرات الى خريطة الطريق لبرلين لإعلان القاهرة ، وحاليا تمر بمرحلة حساسة ومفصلية ودقيقة فى تاريخ ليبيا والشعب الليبى.
وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، في تصريحات لمحرري رئاسة الجمهورية المرافقين لرئيس حمهورية مصر العربية، عبد الفتاح السيسى في زيارته لباريس، أن المؤتمر الحالى تنبع أهميته من وجود استحقاق يتعلق بالاستحقاق الانتخابى فى 24 ديسمبر القادم، وهناك حاجة ماسة لتوفير دعم للاشقاء الليبيين للوفاء بذلك الاستحقاق فى موعده المحدد، ودعم تلك العملية .
وأضاف أن مشاركة رئيس جمهورية مصر العربية، جاءت بناء على دعوة الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، الذى كان حريصا على حضور الرئيس السيسى للمؤتمر نظراً للدور المصرى الكبير فى ليبيا والجوار الإقليمي ،
وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن المرحلة الحالية التي وصلت إليها ليبيا علي صعيد الاستقرار السياسى وصولًا إلي إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، ما كانت لتتم دون الخطوط الحمراء التي أعلنها الرئيس السيسى،  والتى ساهمت فى استعادة التوازن فى ليبيا وبدات الامور تهدا بشكل كبير تمهيدا لمحطة الاستحقاق الانتخابى التى سيركز عليها المؤتمر غدا وسيؤكد عليها.
أخبار اخري

السيسي يتجه لفرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا

حيث صرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية: بأن مشاركة الرئيس في هذا المؤتمر الهام تأتي تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفي ضوء العلاقات الوثيقة التى تربط مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر المحوري في دعم المسار السياسي في ليبيا الشقيقة على الصعيد الثنائي والإقليمى والدولى.

وتابع متحدث الرئاسة: الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال “مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا” على تكاتف المجتمع الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي الهام الذي تمر به حالياً، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر القادم، وكذلك خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، فضلاً عن إلقاء الضوء على الجهود المصرية الجارية في هذا الصدد على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وأضاف: أن برنامج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا يتضمن عقد مباحثات قمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لبحث مجمل جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تشهد طفرة نوعية خلال الأعوام الأخيرة، بما يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل وتبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.