رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاعات طفيفة في وول ستريت بنسبة 4٪.. وشركات اللقاح أكبر الرابحين

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “كلكليست” الإقتصاديى الإسرائيلية، أنه ارتفع مؤشرات وول ستريت مثل مؤشر  داو جونز بنسبة 0.3٪ ، وارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.1٪ كما هو الحال في مؤشر ناسداك ؛ ارتفع مؤشر Rivian بمقدار 128 مليار دولار أمريكي ؛ وكانت من أعلى الأسهم هو سهم الملياردير الأمريكي أيلون ماسك والذي باع المزيد  من أسهم تسلا Tesla، هذه المرة بقيمة 687 مليون دولار؛ كما ارتفعت أسهم شركة جونسون أند جونسون Wenson & Johnson بنسبة 2٪ ، والتي تخطط لتقسيم إلى شركتين

وول ستريت

وأكدت الصحيفة، أنه كانت معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات منذ نوفمبر 2011 مما أدى لخسائر فادحة في وول ستريت، وفقًا لمسح أجرته جامعة ميشيجان، ويشير المؤشر ، الذي يعتمد على مسح 500 مستهلك ، إلى قراءة 66.8 نقطة في نوفمبر مقارنة بالقراءة السابقة في أكتوبر ، والتي أشارت إلى 71.7 نقطة. توقع الاقتصاديون في الاقتصاد قراءة 72 نقطة.

ذكرت جامعة ميشيجان الأمريكية أن ارتفاع التضخم كان له تأثير كبير على المستهلكين الذين شاركوا في الاستطلاع مما أدى إلى انخفاض حاد في مؤشرات وول ستريت، وقبل يومين أفيد أن التضخم في الولايات المتحدة في أكتوبر  قد وصل إلى  أعلى مستوى له منذ عام 1990، وارتفعت الأسعار بنسبة 0.9٪ الشهر الماضي وهو أعلى بكثير من التوقعات، وكان التضخم العام الماضي 6.2٪. السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار – ارتفاع الطلب بين المستهلكين و اضطرابات سلسلة التوريد.

إنخفاض معنويات المستهلكين في الولايات المتحدة في أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2011 أدى لخسائر فادحة في وول ستريت

وول ستريت
أيلون ماسك

وأوضحت الصحيفة، أنه في  وول ستريت ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.3٪ ، وباع أيلون ماسك المزيد من أسهم تسلا أمس ، هذه المرة 639737 سهمًا بقيمة 687 مليون دولار ، بعد أيام قليلة من بيعه لأسهم بقيمة 5 مليارات دولار بعد استطلاع أجراه بين المستثمرين. انخفضت أسهم تسلا بنسبة 2.5 ٪.