رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بين الارتفاع والانخفاض.. تفاصيل أسعار النفط اليوم الخميس

نشر
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس، قبل صدور تقرير الإنتاج لدى “أوبك” عن أكتوبر في وقت لاحق اليوم، بعد تراجعها أمس، إثر إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية زيادة مخزونات النفط في الأسبوع الماضي بمقدار مليون برميل.

أوبك
أوبك +

ويصدر التقرير الشهري لـ”أوبك” بعد أيام من قرار التحالف الذي يضم منتجي النفط في المجموعة والحلفاء خارجها بالإبقاء على سياسة الإمدادات والتي تشمل زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا في ديسمبر المقبل دون تغيير.

وصعدت أسعار النفط وتجاوزت 83 دولارا للبرميل اليوم بعد تعافيها من انخفاض حاد بفعل مخاوف من أن تدفع زيادة التضخم في الولايات المتحدة الحكومة إلى الإفراج عن المزيد من احتياطيات الخام الاستراتيجية لخفض الأسعار.

وبحلول الساعة 0956 بتوقيت جرينتش زادت العقود الآجلة لخام برنت 70 سنتا أو 0.85 بالمئة إلى 83.34 دولار للبرميل. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 79 سنتا أو واحدا بالمئة إلى 82.13 دولار للبرميل.

فيما تراجعت عقود خام “نايمكس” الأمريكي تسليم ديسمبر 0.1% إلى 81.25 دولار للبرميل، بحسب بيانات “ماركت ووتش”.

النفط

وشهدت معم أسعار النفط اليوم الخميس، استقرارًا  بعد انخفاضها في الجلسة السابقة بسبب مخاوف من ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة، مدفوعًا بارتفاع تكاليف الطاقة، مما قد يدفع الحكومة إلى الإفراج عن المزيد من مخزونات الخام الاستراتيجية لخفض الأسعار

وكان قد  جاء انخفاض أسعار النفط اليوم طفيفًا، وبحلول الساعة 09:50 بتوقيت غرينيتش، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 0.03% إلى 81.3 دولار للبرميل. وهبطت العقود أمس بنسبة 3.3%.

وانخفضت العقود الآجلة لخام “برنت” بنسبة 0.06% إلى 82.59 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الأربعاء بنسبة 2.5%.

وشهدت  أسعار النفط أمس الأربعاء انخفاضًا كبيرًا، متأثرة بصعود الدولار بعدما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إدارته تبحث عن سبل لخفض تكاليف الطاقة وسط ارتفاع عام في التضخم.

وأظهرت بيانات الأربعاء ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 6.2 بالمئة على أساس سنوي، وهو أسرع معدل في ثلاثة عقود،  مما دفع الدولار إلى الصعود وأدى لتراجع خام برنت 2.5 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط 3.3 بالمئة، في حين زادت الضغوط بفعل ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية.

ويذكر أن خام برنت صعد بأكثر من 60 بالمئة هذا العام، وسجل أعلى مستوى في ثلاثة أعوام عند 86.70 دولار للبرميل في 25 أكتوبر تشرين الأول مدعومًا من تعافي الطلب والقيود على الإمدادات التي يطبقها تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها.