رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصفيات كأس العالم 2022.. السعودية في مواجهة صعبة أمام أستراليا

نشر
منتخب السعودية
منتخب السعودية

يسعى المنتخب السعودي، الأول لكرة القدم، لمواصلة انتصاراته وتحقيق فوزه الخامس على التوالي، والاقتراب من التأهل عندما يلاقي نظيره الأسترالي، غدًا الخميس، في مدينة سيدني، ضمن منافسات المجموعة الثانية للتصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 المقام في قطر.

ويتصدر الأخضر المجموعة بالعلامة الكاملة برصيد 12نقطة، من 4 انتصارات متتالية، وبفارق ثلاث نقاط عن المنتخب الأسترالي الوصيف، وتحتل عُمان واليابان اللتان تواجهان الصين وفيتنام تواليًا المركزين الثالث والرابع برصيد 6 نقاط، فيما يحتل الأخيران المركز الخامس برصيد 3 نقاط، والأخير من دون نقاط على التوالي.

يحتضن ملعب واسترن سيدني مباراة السعودية وإستراليا، وقد انطلقت التدريبات الجماعية للمنتخب الأخضر، وتم استدعاء اللاعبين المشاركين في تشكيلة المنتخب الوطني، وسيعمل المنتخب السعودي على استغلال حالة الانتعاش التي مر بها.

ويفتقد المنتخب السعودي في مباراة الغد، للثلاثي محمد العويس وياسر الشهراني وعبدالله مادو، بداعي إصابة البعض وعدم الجاهزية الطبية للبعض الآخر، وبالتالي سيعول على أمثال عبدالإله العمري، وسلطان الغنام، وسلمان الفرج، وعبدالإله المالكي، وصالح الشهري، ومحمد كنو، وسالم الدوسري، الذي يعود من جديد بعد غيابه عن مواجهتي الصين واليابان بسبب الإصابة.

ولا يختلف وضع المنتخب الأسترالي كثيرًا، إذ بدأ مشواره بشكل مميز مسجلاً ثلاثة انتصارات متتالية، قبل أن يتلقى خسارته الأولى أمام اليابان، ويتطلع إلى استعادة توازنه والعودة لسكة الانتصارات.

وتضم تشكيلة أستراليا العديد من اللاعبين المحترفين في الخارج، إلى جانب بعض اللاعبين من الدولي المحلي، لكنه سيفتقد للثلاثي توم روجيتش لاعب سلتيك الأسكتلندي، وآرون موي لاعب شنغهاي الصيني، وآدم تاغرت بسبب الإصابة والحجر الصحي.

تاريخ مواجهات السعودية وأستراليا

ويملك المنتخب الأسترالي تفوق واضح في سجل مقابلاته مع منتخب السعودية والتي امتدت لثمان مواجهات سابقة.
الكانغارو الأسترالي نجح في تحقيق الفوز 5 مرات، مقابل انتصار وحيد للأخضر، فيما خيم التعادل على نتيجة مواجهتين.

أولى مواجهات السعودية وأستراليا كانت في بطولة الكأس الذهبية عام 1988، وفاز الكنغر بثلاثية دون رد في مدينة سيدني، قبل أن يتعادلا سلبيًا في مباراة ودية دولية أُقيمت في الخُبر عام 1996.

منتخب السعودية، حقق فوزه الوحيد بهدف دون رد في بطولة كأس القارات بالرياض عام 1997، وفازت أستراليا بثلاثية مقابل هدف في الدمام ضمن تصفيات كأس العالم 2014، قبل أن تفوز إيابًا في ملبورن بنتيجة 4/2.

منتخب أستراليا فاز على السعودية بنتيجة 3/2 في مباراة ودية دولية أُقيمت في لندن عام 2014، وتعادلا إيجابيًا بنتيجة 2/2 في جدة ضمن تصفيات كأس العالم 2018، وفاز الكنغر إيابًا بنتيجة 3/2 في أديلايد.