رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يلزم المسافرين باستخراج الشهادة الدولية للتطعيم ضد كورونا

نشر
الشهادة الدولية للتطعيم
الشهادة الدولية للتطعيم ضد كورونا

أعلنت الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، إلزام جميع المسافرين خارج البلاد باستخراج الشهادة الدولية للتلقيح ضد فيروس كورونا، اعتبارا من 28 نوفمبر الحالي.

 

الخطوط الجوية العراقية
الخطوط الجوية العراقية

وأوضح مدير العلاقات والإعلام في الشركة وليد الدلفي، في تصريحات إعلامية اليوم الأربعاء، أن الخطوط الجوية العراقية استكملت جميع الإجراءات المتعلقة باعتماد بطاقة اللقاح الدولية على متن الطائرات التابعة لها، بناء على التعليمات الصادرة من سلطة الطيران المدني العراقي، إذ ألزمت جميع المسافرين العراقيين الى خارج العراق، ابتداء من 28 من شهر الجاري، باستخراج الشهادة الدولية للتطعيم ضد فيروس كورونا، إلى جانب جلب فحص “بي سي ار” بنتيجة سالبة قبل موعد السفر بـ 72 ساعة من موعد السفر”.

وقال إنه في حال عدم استخراج الشهادة الدولية للتلقيح أو جلب الفحص، سيمنع المواطن من السفر على متن طائرات الناقل الوطني، منوها بأنه في حال وجود أي مستجد بحسب تعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، ستباشر الشركة بإعلام المواطنين بأي تغيير في الإجراءات.

 

العراق
العراق

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة العراقية، الثلاثاء تسجيل 1116 إصابة جديدة و27 حالة وفاة بفيروس كورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونشرت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، إن 1542 مصاباً تماثلوا للشفاء في الفترة نفسها، ليرتفع إجمالي المتشافين إلى 2017823 متعافياً.

وتعتبر العراق أكثر الدول العربية تسجيلا للإصابة بفيروس كورونا يوميًا، إذ سجل العراق أمس الـ 24 الماضية 1148 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، فيما بلغ إجمالي الإصابات 2064011 إصابة.

وأفادت وزارة الصحة العراقية في بيان صحفي بتسجيل 28 وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 23372 حالة، فيما تم تسجيل 1437 حالة شفاء جديدة ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى 2016299 حالة.

 

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.