رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأمريكي: لا نفكر حاليا في إعادة فتح سفارتنا في كابول

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد المبعوث الأمريكي لأفغانستان توماس ويست، اليوم الإثنين، عدم إعتزام بلاده في إعادة فتح سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول حاليًا.

وأفاد المبعوث الأمريكي لأفغانستان بأن واشنطن تحضر لعقد الجولة التالية من الحوار مع حركة طالبان.

وقال المبعوث الأممي لدى أفغانستان، ن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء زيادة الهجمات التي يشنها تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان، مضيفا أنه يعتزم زيارة باكستان وروسيا والهند ضمن جولته المقبلة.

وعلى جانب آخر، حذف “البنتاجون” مؤقتا من موقعها الصور ومقاطع الفيديو للأفغان الذين دعموا جهود الحرب الأمريكية، خشية تعرضهم لانتقام حركة طالبان التي استولت على الحكم.

وأوضح المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي أنه بداية من أغسطس خلال عمليات الإجلاء تم حذف جميع المواد البصرية التي تظهر وجوها أو أي سمات أخرى محددة للأفغان المعرضين للخطر.

وأشار إلى أنه ستتم إعادة الصور لتكون في متناول الجمهور، عندما يعتبر الأمر آمنا، بحسب موقع “صوت أمريكا”.

كما ذكر كيربي إن 124 ألف صورة و17 ألف فيديو تم حذفها ووضعها بالأرشيف بخدمة توزيع المعلومات المرئية التابعة لوزارة الدفاع، لافتا إلى أن الأمر استغرق شهرين، ولم يكتمل بعد.

ومضى قائلا: “فعلنا ذلك بدافع الحذر الشديد، احتراما للالتزام الذي قطعناه تجاه هؤلاء الأشخاص وعائلاتهم، وفي الوقت المناسب عندما يكون (الوضع) ملائما، سننشر بالتأكيد تلك الصور”.

وأشار كيربي إلى أن القرار كان متماشيا مع مخاوف في الحكومة الأمريكية بأن طالبان ستسعى للانتقام من الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة خلال حربها على مدار عشرين عاما.