رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: أبي أحمد خائن لعرقيته وخيب آمال إثيوبيا

نشر
رئيس وزراء إثيوبيا-
رئيس وزراء إثيوبيا- آبي أحمد

استهلت جريدة “البايس” الإسبانية صفحتها الرئيسية بـ” فشل مأساوي في إثيوبيا”، مشيرة إلى أنه تعتبر الحرب في ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان عاملاً جديدًا لعدم الاستقرار والتشرذم في منطقة استراتيجية أثناء حكم رئيس الوزراء الإثيوبي الحالي أبي أحمد.

وأكدت الصحيفة، أن إثيوبيا، الدولة الإستراتيجية التي رفعت آمالاً كبيرة في إفريقيا، تغرق حاليًا في الفوضى والحرب الأهلية، حيث لم يغيب أي من الأهوال التي غالباً ما تصاحب الصراعات التي تقسم الدول وتدمرها، وأصبحت شوارعها تمتلئ بالآلاف من القتلى المدنيين والعسكريين، ومئات الآلاف من المشردين، والتعذيب والقتل مع الإفلات من العقاب، والتطهير العرقي، والاغتصاب، والمجاعة التي تهدد بالفعل ثاني أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان، 116 مليونًا، حيث يوجد 80 مجموعة عرقية، بعضها منها أبعاد كبيرة ومطالب سيادية قوية.

 

وأضافت الصحيفة، أن رئيس وزراء إثيوبيا الشاب، أبي أحمد، 45 عامًا ، حتى قبل عام واحدًا من أعظم آمال إفريقيا، عندما بدأ التحرير السياسي ، وأفرج عن آلاف السجناء السياسيين، وساعد حكومة الصومال بقواته على محاربة الإرهاب المتشدد، وعزز الاقتصاد والاستثمار العام، وأبرم السلام مع إريتريا بعد 20 عامًا من وقف الأعمال العدائية في الحرب التي واجهت البلدين. بين عامي 1998 و 2000، بعد حدوث الانفصال.

 

حصل في عام 2019 على جائزة نوبل للسلام آنذاك، أصبح الآن رسولًا للحرب الأهلية ، يشتبه في ارتكابه جرائم حرب ودعاية لاضطهاد أقلية االتجراي ، حتى من قبل فيسبوك بسبب رسائله العنيفة والمهينة لأعدائه.

إثيوبيا
إثيوبيا

أبي أحمد أصبح رسولًا للحرب الأهلية

وبينت الصحيفة، أنه بدأ التوتر قبل عام عندما دعت منطقة تيجراي، التي تهيمن عليها جبهة التحرير الشعبية، إلى إجراء انتخابات في خضم جائحة كورونا، دون إذن أو موافقة من حكومة أديس أبابا الفيدرالية في إثيوبيا. أعقب التمرد السياسي هجوم مسلح على ثكنات تتبع الجيش الإثيوبي، مما أدى إلى شن هجوم عسكري فيدرالي وهزيمة مؤقتة للحكومة وميليشيات تيجرايان.

 

انقلبت الأوضاع في يونيو الماضي وبدأت القوات التيغراية تقدمًا سريعًا، والتي انضمت إليها جماعات أوروما ثم جماعات عرقية أخرى ، حتى الآن تهدد عاصمة البلاد نفسها.

المأساة تزداد في إثيوبيا إيلامًا بسبب الحرب الأهلية

 

وأردفت البايس، أنه تزداد المأساة في إثيوبيا إيلامًا لأن الأمل بالكاد استمر ثلاث سنوات، منذ أن تولى أبي أحمد رئاسة الحكومة وبدأ التحول الإصلاحي. كما هو الحال في العديد من البلدان الأخرى ، أدى التنوع العرقي واللغوي باستمرار إلى حرب أهلية أو أكثر الديكتاتوريات قسوة.

 

نجحت الكراهية العرقية والقبلية التي تحكم المواجهات في تصفية مشروع الفيدرالية المدنية والوحدة الذي روج له آبي، وهو نفسه ينتمي إلى إحدى المجموعات العرقية الكبرى، الأورومو، وبدأت تظهر صورته على أنه خائن لشعبه.

 

وأوضحت الصحيفة، أن إثيوبيا هي واحدة من الدول القليلة في العالم التي تعترف بالحق في تقرير المصير وحتى الانفصال عن “الأمم والجنسيات والشعوب” التي تتكون منها، ولكن من الواضح أنها ليست المسار القانوني الذي تتبعه.قوميات التيغرايان والأورومو، لكن قوميات الأسلحة التي أثيرت ضد الحكومة الفيدرالية. الحرب الحالية، بالإضافة إلى التوازن المأساوي، هي عامل جديد لعدم الاستقرار والتشرذم في منطقة استراتيجية مثل القرن الأفريقي، أرض خصبة للعديد من العصابات العرقية والإرهاب الإسلامي.