رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيادية بالحزب الحاكم في صوماليلاند تكشف لـ”الأمصار” سر نجاح التجربة الديمقراطية لبلادها

نشر
صوماليلاند
صوماليلاند

كشفت مريم روبلية القيادية في حزب كلميه الحاكم في صوماليلاند، عن سر نجاح التجربة الديمقراطية في البلاد، بأن السبب هو تحويل السلطة الحقيقة لشعب، و لا يمكن أن تحصل على ديمقراطية قبل إعطاء الشعب السلطة لاختيار القيادة، وذلك عندما يكون السياسي حسابات مربطه بالشعب تنجح التجربة الديمقراطية، خاصة من أعضاء المجلس التشريعي.

 

وأكدت “روبلية” في تصريحات خاصة لـ”الأمصار”، أنه أثبتت صوماليلاند أنها أكثر بلد ديموقراطي في القارة الأفريقية، حيث فاز تحالف المعارضة برئاسة المجلس التشريعي، فيما قام الرئيس الصوماليلاندي بإستضافة رئيس المجلس التشريعي الجديد ونائبيه في القصر الرئاسي وقدم لهم التهنئة. وكان تحالف المعارضة حصد أغلبية المجالس المحلية أيضًا.

صوماليلاند
وأضافت القيادية في الحزب الحاكم في صوماليلاند، أن مجلس الشيوخ في صوماليلاند، قام بإتباع برنامج مفيد جدا من أجل الدول الهشة، ومنها أفغانستان قبل سيطرة طالبان على مقاليد الحكم بها طبقت نفس البرنامج الذي طبقته صوماليلاند دون أي تغيير، وعام ٢٠٠١ جنوب إفريقيا اخدت نظام المجلس شيوخ لدولة صوماليلاند.

 

جدير بالذكر، أنه نشأت جمهورية أرض الصومال أو صوماليلاند‏، جمهورية أعلنت استقلالها عن بريطانيا عام 1960، واعترفت بها أكثر من 34 دولة عضو في الأمم المتحدة، ولكن الشعب كان يريد تأسيس بلد لكل المتحدثين باللغة الصومالية ابتداًء من جيبوتي إلى إقليم، ولذلك قاموا بعمل وحدة طوعية مع الصومال، ولكن بعد مجازر الجنرال سياد بري ضد قبيلة الإسحاقيين والتي عفت باسم “هرجيسا هولوكويست”، وعقب انهيار الحكومة المركزية في عام 1991، أعلنت الحكومة المحلية بقيادة الحركة الوطنية الاستقلال عن بقية الصومال في كينيا