رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية تتحرى عن ملابسات غرق قارب يحمل لاجئين فلسطينيين

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أنها تتابع باهتمام كبير حادثة غرق قارب يحمل لاجئين فلسطينيين بين تركيا واليونان.

غرق
غرق اللاجئيين

ونقلت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية عن مستشارها السياسي السفير أحمد الديك قوله “إن وزارة الخارجية وسفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية تتابع باهتمام كبير حادث الغرق الذي حدث في المنطقة بين تركيا واليونان لاستجلاء الصورة وللوقوف على التفاصيل المتعلقة في هذا الحادث، ريثما تتضح الصورة بالتعاون مع السلطات التركية المختصة سيتم الاعلان عن إية تفاصيل تتوفر لدينا”.

غرق

وذكرت وكالة “أنباء معا” الإخبارية، بأن تسجيلا صوتيا أرسله شاب فلسطيني من قطاع غزة إلى والدته أثار مخاوف من غرق عدد كبير من اللاجئين في رحلة لجوء بين تركيا واليونان، مضيفة أن الشاب أبلغ والدته بأنه نجا من الموت “بعد مكوثه مع عدد من رفاقه في الماء لساعتين، وأنه اعتقل لدى الشرطة التي لم يحدد هل كانت تركية أم يونانية”.

وأكد الشاب وفق التسجيل الصوتي، مصرع “عدد من اللاجئين بينهم أحد اصدقائه من غزة طالبا من والدته إخبار ذوي الضحية”.

وفيما لم يؤكد أي مصدر رسمي حتى الآن الموعد الدقيق لحادثة الغرق، ومن جهتها، أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية انها تجري اتصالاتها لمعرفة ملابسات الحادث.

 

أخبار أخرى

الحرس البحري التونسي: 4 جثث و20 مفقودًا حصيلة غرق مركب للهجرة غير الشرعية

الحرس البحري التونسي: 4 جثث و20 مفقودًا حصيلة غرق مركب للهجرة غير الشرعية

انتشلت وحدات الحرس البحري التونسي، جثتين إضافيتين لمهاجرين غير النظاميين، ليرتفع عدد الجثث التي تم انتشالها حتى الآن إلى 4، ولا يزال 20 شابا في عداد المفقودين.

وتمكنت وحدات الحرس البحري بولايتي “المهدية” و”المنستير” الساحليتين، أمس الأحد، من إنقاذ 7 أشخاص وانتشال جثتين، بعد غرق مركب صيد بحري يحمل 30 مهاجرا غير نظامي، انطلق من شاطئ المهدية في عملية هجرة سرية، وتعرض لحادث غرق يرجح أنه بسبب الحمولة الزائدة.

وأكد مساعد وكيل الجمهورية والناطق الرسمي باسم محاكم ولايتي “المنستير” و”المهدية”، فريد بن جحا، أن النيابة العمومية بالمهدية أذنت “بفتح تحقيق بخصوص تكوين وفاق يهدف إلى اجتياز الحدود البحرية خلسة والناجم عنه موت”.

وخلال الأشهر الأخيرة وقعت عدة حوادث غرق قبالة الساحل التونسي، مع زيادة في وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا إلى أوروبا عبر إيطاليا، ومع تحسن الطقس.

وتراجعت أعداد القادمين إلى إيطاليا، أحد طرق الهجرة الرئيسية إلى أوروبا، في السنوات الأخيرة، لكن الأرقام ارتفعت مرة أخرى في العام الجاري 2021.

 

تونس.. غرق مركب هجرة غير شرعية في سواحل البغدادي

تونس.. غرق مركب هجرة غير شرعية في سواحل البغدادي

نقلت الإذاعة التونسية، اليوم الأحد، عن عثمان بسباس، الكاتب العام للنقابة الأساسية لمنطقة الحرس البحري بالمنستير قوله، إن مركب “هجرة غير شرعية” غرق قبالة سواحل البغدادي من ولاية المهدية، مضيفًا انه تم إنقاذ 7 أشخاص والبحث عن أكثر من 20 مفقودًا.

وقال بسباس في تصريح للإذاعة، إن وحدات منطقة الحرس البحري بالمنستير والمهدية تواصل عملية البحث عن المفقودين، مشيرًا إلى أن المركب كان على متنه حوالي 30 شخصًا.

يُذكر أن أكثر من 27 ألف مهاجر قد وصلوا عن طريق البحر إلى إسبانيا وجزر البليار والكناري بين يناير ونهاية سبتمبر، بزيادة 54% مقارنة بالفترة نفسها عام 2020، وفقًا لأرقام وزارة الداخلية.

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن 1,025 مهاجرًا على الأقل لقوا حتفهم خلال محاولتهم الوصول إلى إسبانيا عام 2021، ما يجعله “العام الأكثر دموية” على طريق الهجرة هذا.

من جهة اخرى، وجاء في بيان أصدره المكتب التنفيذي للاتحاد أمس، أن محاولات التدخل في الشؤون التونسية تعددت “عبر تصريحات مسؤولي بعض الدول أو من خلال تخصيص جلسة للكونغرس الأمريكي حول الوضع في تونس أو الإعداد إلى جلسة تصويت في البرلمان الأوروبي يوم 19 أكتوبر القادم”.

وأضاف أن هذه الأنشطة تتم عبر “شركات اللوبيينغ” وتحريض بعض المعارضين التونسيين للمسار الذي جاءت به الإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية” في 25 يوليو الماضي.

وتابع الاتحاد أنه “يدين مجددًا تمسّح بعض الأشخاص المرتبطين باللوبيات وببعض الأطراف السياسية على عتبات السفارات والدول وتحريضها ضد تونس بدعوى الدفاع عن الديمقراطية التي كثيرًا ما انتهكوها طيلة العشرية السابقة ووظفوها لخدمة مصالحهم الخاصة ومصالح أحزابهم ومصالح اللوبيات التي تدعمهم على حساب قوت الشعب ومستقبل الأجيال، ويرفض مساعي هذه اللوبيات إلى الاستقواء بالدول الأجنبية ويدعو إلى التصدّي إلى دعوتها الجهات الأجنبية إلى الخوض في الشأن الداخلي للبلاد فقط من أجل تأمين دعم هذه الدول لعودتها إلى الحكم والهيمنة على مفاصل الدولة ومواصلة عبث عشرية من الفساد والنهب والإرهاب”.