رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الأوروبي يكشف أسباب نمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا

نشر
البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

توقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية نمو الاقتصاد الروسي بسبب إجراءات تحفيزية للحكومة الروسية وزيادة الإيرادات من نمو سلع أساسية مثل النفط والغاز.

كما أبقى البنك على توقعاته للعام القادم عند مستوى 3%، حيث جاءت التوقعات في تقرير للمؤسسة المالية مخصص للتوقعات الاقتصادية الإقليمية والذي صدر اليوم الخميس.

البنك الأوروبي
البنك الأوروبي

توقعات البنك الأوروبي

ورفع البنك توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي لروسيا هذا العام من 3.3% إلى 4.3%.

وفي سياق آخر، أعلن البنك المركزي الأمريكي، اليوم الأربعاء، عن الإيبقاء على سعر الفائدة القياسي بدون تغيير، وذلك في نطاق من صفر إلى 0.25%.

ومن جانب أخر، التقى  السبت، ممثلين رفيعي المستوى من حركة طالبان الأفغانية، مع وفد أمريكي  في العاصمة القطرية الدوحة.

وطالبت حركة طالبان،  السبت، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن برفع الحظر عن احتياطيات البنك المركزي الأفغاني.

وأوضح وزير الخارجية الأفغاني، أمير خان متقي، إن ممثلي حركة طالبان طالبوا أمريكا برفع الحظر عن احتياطيات البنك المركزي، مبشرا بـ”صفحة جديدة”.

وقال الوزير أمير خان متقي، إن واشنطن ستقدم لقاحات مضادة لفيروس كورونا للشعب الأفغاني، وذلك بعد أول اجتماع مباشر رفيع المستوى بين الجانبين، منذ سيطرت الحركة على البلاد أغسطس/ آب الماضي عقب انسحاب القوات الأمريكية.

وضاف أن “الوفد الأفغاني ناقش مع الجانب الأمريكي “فتح صفحة جديدة” بين واشنطن وكابول، اللتين كانتا في حالة عداء خلال غزو الولايات المتحدة لأفغانستان والذي استمر عقدين.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أمريكي في واشنطن لرويترز إنه بينما ثمة تحسن في وصول الجماعات الإنسانية إلى بعض المناطق التي لم تدخلها منذ عقود، ما زالت هناك مشكلات والوفد الأمريكي في المحادثات سيضغط على طالبان من أجل تحسين الوضع.

كما أشار متقي إلى أن المفاوضات ستستمر بين الطرفين والوفد الأفغاني سيجتمع بممثلي الاتحاد الأوروبي لبحث التطورات الأخيرة، لكنه لم يذكر موعد عقد الاجتماع.

ومن جانب أخر، أظهرت أرقام تقرير الاستقرار المالي للعام 2020، الصادر عن البنك المركزي الأردني، أن مديونية الأفراد ارتفعت إلى 12 مليار دينار حتى نهاية العام الماضي، وبنسبة 7% عن المسجلة نهاية 2019.

وبين التقرير، أن حجم القروض التي منحت للقطاع العقاري لأغراض سكنية وتجارية وصلت حتى نهاية 2020 إلى 5.6 مليار دينار.

وأوضح التقرير، أن “متوسط نسبة العبء الشهري لمديونية الفرد إلى دخله في الأردن، ارتفعت إلى 45% نهاية العام 2020، مقارنة مع 43% حتى نهاية العام 2019”.

وأشار التقرير، إلى أن النساء يشكلن ما نسبته 35% من إجمالي عدد الأفراد المودعين لدى البنوك في الأردن، و19% من إجمالي عدد الأفراد المقترضين من البنوك.