رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“تفاهمات أردنية – إسرائيلية” لتعزيز التبادل التجاري مع فلسطين

نشر
 وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية
وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية ووزير الصناعة والتجارة الأردني

وقعت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيباي، أمس الأربعاء، مع وزير الصناعة والتجارة الأردني، يوسف الشمالي، على اتفاقية من شأنها تسهيل وصول قائمة من السلع الأردنية إلى فلسطين.

فلسطين
وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية ووزير الصناعة والتجارة الأردني

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير الأردني، الشمالي، مع نظيرته الإسرائيلية، باربيباي، في فندق على الجانب الأردني من البحر الميت.

وشهد اللقاء توقيع اتفاق ثنائي من شأنه زيادة حصة الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطينية، وزيادة الحصص التجارية بين الأردن والسلطة الفلسطينية بمقدار 730 مليون دولار، بحسب ما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” توجهت إلى الجانب الأردني باقتراح لتوسيع الاتفاقية التجارية المحدودة التي تم توقيعها بين الجانبين عام 1995؛ وذكرت أن الطرفين اتفقا على أن يتم فحص هذه المسألة.

من جانبها، اعتبرت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): أن “الاتفاقية التجارية التي وقعتها اليوم في الأردن هي خطوة أخرى في تعزيز الاستقرار الإقليمي”.

وأضافت الوزيرة أن “مرة أخرى اتضح أنه عند إجراء حوار، من الممكن التغلب على الحواجز وضمان التعاون لصالح جميع الأطراف”، معتبرة أن الاقتصاد جسر لخلق الفرص وتعزيز المصالح المشتركة التي تعزز الاستقرار الإقليمي”.

كما أكدت وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، في بيان، أن التوقيع على “محضر اجتماع وزاري” بين الجانبين الأردني والإسرائيلي، يهدف لتسهيل نفاذ قائمة من السلع ذات الأولوية التصديرية الأردنية إلى السوق الفلسطينية.

وأضافت الوزارة الأردنية أن “ذلك يأتي في إطار سعي الحكومة الأردنية لتعزيز التبادل التجاري مع السوق الفلسطيني” مشددة على أن الاتفاق مع “إسرائيل” جاء “بتنسيق مع الجانب الفلسطيني”.

ويشار إلى أن الاتفاق ينص على “تمتع 425 سلعة أردنية وبقيمة سنوية تقدر بحوالي 500 مليون دولار لميزة النفاذ إلى السوق الفلسطينية، معفاة من الرسوم الجمركية وخاضعة للإجراءات التجارية والمواصفات والمتطلبات الفنية الفلسطينية النافذة”.

 

أخبار اخرى: فلسطين

فلسطين تسجل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا

 

فلسطين تسجل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا

 

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، الثلاثاء، تسجيل خمس وفيات و337 إصابة جديدة بكورونا و785 حالة تعاف، خلال الـ24 ساعة الماضية.

فلسطين تسجل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا
فلسطين تسجل 337 إصابة جديدة بفيروس كورونا

وقالت الوزيرة، في التقرير الوبائي اليومي، الذي نشرته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، إن نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في فلسطين بلغت 97.9%، ونسبة الإصابات النشطة 1.1 %، ونسبة الوفيات 1% من مجمل الإصابات.

واشارت الكيلة إلى وجود 61 مصابًا يتلقون العلاج في العناية المركزة بينهم 11 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وكانت قد وصلت الأسبوع الماضي دفعة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، بدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضمت الشحنة 250 ألف جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا من لقاحات سبوتنيك.

وتواصل دولة الامارات دعم الشعب الفلسطيني لمجابهة فيروس كورونا، حيث بلغت عدد اللقاحات التي أرسلتها دولة الإمارات العربية المتحدة لقطاع غزة قرابة نصف مليون جرعة لقاح منذ بدء الجائحة.

فيما قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية كمال الشخرة، في تصريحات إعلامية سابقة إن الوضع الوبائي في فلسطين مقبول، وعدد الإصابات التي تسجل قليلة وضمن المعقول».

 

وتابع في تصريح صحفي اليوم الخميس: «كنا متخوفين من الموجة الرابعة التي اجتاحت كل العالم، إلا أن الإقبال الكبير على تلقي الطعومات في فلسطين والمسوحات التي أخذت، أدت تدريجيًّا للانخفاض بعدد الإصابات التي تسجل».

وأضاف: “ما ندعو له حاليًّا مع اقتراب عودة دخول السياح إلى فلسطين، عدم إدخال أي وافد إلا بعد التأكد من تلقيه لقاح كورونا، وإجراء فحوصات تظهر خلوه من الوباء”.

وأشار إلى أنّ “سلالة جديدة تجتاح العالم ووصلت لإسرائيل، ونتمنى ألا تصل إلينا”.