رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طرح حصة من “تداول” السعودية في البورصة

نشر
الأمصار

قالت هيئة السوق المالية في السعودية، الأربعاء، إنها وافقت على طرح عام أولي لأسهم مجموعة تداول السعودية القابضة‭ ‬المالكة والمشغلة لسوق الأسهم في المملكة.

وأضافت الهيئة أنها وافقت على طلب لطرح 36 مليون سهم للاكتتاب العام، تمثل 30 بالمئة من أسهم الشركة.

وفي أبريل 2021، قالت مجموعة تداول السعودية إنها عينت “جيه بي مورغان” و”سيتي غروب” وذراع الأوراق المالية للبنك الأهلي السعودي لطرحها العام الأولي.

 

وفي سيق منفصل، توقع الرئيس التنفيذي للأعمال وأسواق المال في الشركة السعودية، مجيد العبدالجبار، لإعادة التمويل العقاري، وصول محفظة الشركة إلى 24 مليار ريال نهاية 2022.

وكشف العبدالجبار، عن عمل الشركة على عقد اتفاقيات مع غالبية البنوك السعودية لاحقا، بهدف تعميق وتوسيع سوق التمويل العقاري في المملكة.

كما كشف عن توقع الشركة إصدار صكوك دولية بـ 500 مليون إلى مليار دولار في 2022.

وفي سياق آخر، تزامنًا مع انطلاق فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة حول تغيير المناخ الذي تستضيفه مدينة غلاسكو في نسخته الـ26 COP2 ، شاركت السعودية في هذا الحدث الأهم متسلحة بعدد من مبادراتها الوطنية لمواجهة التغير المناخي في تطوير الاستراتيجية الخاصة في البيئة وتحقيق التحول في القطاع.

وشاركت المملكة بنحو 65 مبادرة تغطي الجوانب البيئية كافة بتكلفة تتخطى 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار).

 

وأعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، خلال افتتاح منتدى السعودية الخضراء الذي أقيم في الرياض مؤخراً، عن الحزمة الأولى التي ستسهم في تحقيق مبادرات السعودية الخضراء، لافتاً إلى أن المملكة ستخفض الانبعاثات بأكثر من 270 مليون طن سنوي، بالإضافة إلى عدد من المبادرات الأخرى التي أعلنت عنها في المملكة على هامش القمة.

 

وجاءت مشاركة السعودية تأكيداً للأهمية التي توليها لملف التغييرات المناخية وحماية البيئة بما يتماشى مع برنامج التحول الذي خطته رؤية 2030، في وقت تشهد فيه عملية هيكلة منظومة العمل البيئي تضمنت إنشاء 5 مراكز بيئية متخصصة في مجالات كالأرصاد والالتزام البيئي والتنوع الأحيائي وتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وإدارة النفايات.