رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر”تخطت نصف مليار دولار”.. إيرادات قناة السويس تقفز في أكتوبر

نشر
المنطقة الاقتصادية
المنطقة الاقتصادية بقناة السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، أن القناة حققت إيرادات بلغت 551 مليون دولار في أكتوبر.

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

وأوضح خلال فعالية استراتيجية تطوير الموانئ وتعزيز الخدمات البحرية بالمنطقة الاقتصادية، أن الزيادة في الإيرادات بلغت 12.4% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وأفاد الفريق ربيع، إن إيرادات القناة في أكتوبر الماضي، بلغت 4.862 مليار دولار في الفترة من أول يناير إلى 12 أكتوبر.

وأوضح ربيع، أن الزيادة الكبيرة التي شهدتها إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر لعام 2021 ترجع بشكل أساسي إلى نتائج السياسات التسويقية المرنة التي انتهجتها قناة السويس في التعامل مع مختلف أنواع السفن العابرة للقناة لاسيما ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

وأشار رئيس الهيئة، في هذا الصدد إلى ما سجلته التقارير الملاحية من زيادة غير مسبوقة في أعداد وحمولات ناقلات الغاز الطبيعي المُسال العابرة للقناة والتي بلغت 84 ناقلة خلال شهر أكتوبر من العام الجاري مقابل عبور 46 ناقلة خلال شهر أكتوبر من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 82.6 %.

وزادت الحمولات الصافية لناقلات الغاز الطبيعي المسال بنسبة 87.5 %، حيث بلغت إجمالي الحمولات الصافية لناقلات الغاز الطبيعي المسال خلال شهر أكتوبر من العام الجاري 9.3 مليون طن مقابل 4.9 مليون طن خلال شهر أكتوبر من العام الماضي.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر 2021 سجلت أرقاماً قياسية غير مسبوقة، محققة أعلى حمولة شهرية في تاريخ القناة قدرها 112.1مليون طن.

وأشار ربيع، إلى أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر أكتوبر 2021 ، سجلت عبور 1847 سفينة مقابل عبور 1620 سفينة خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، بفارق 227 سفينة، بنسبة زيادة قدرها14%، فيما بلغت إجمالي الحمولات الصافية 112 مليون 100 ألف طن، مقابل 100 مليون و600 ألف طن خلال شهر أكتوبر من العام الماضي، بفارق 11 مليون و500 ألف طن، بنسبة زيادة بلغت 11.4%.

وفي سياق متصل، قال اللواء محمد برايا نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، إن المزايا والحوافز الاستثمارية التي تتمتع بها موانئ المنطقة مقارنة بمثيلاتها المطلة على شرق المتوسط وكذلك البحر الأحمر، بمشاركة شركاء المنطقة الاقتصادية في التنمية وهم: سوناي ماكرجي المدير التجاري لشركة قناة السويس للحاويات – مصر SCCT محطة التشغيل الرئيسية بشرق بورسعيد ، والدكتور هيثم نوح المدير العام لمجموعة رووتس كمتحدثين في الفاعلية.

كما عرض نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الحوافز التشجيعية التي تقدم للخطوط الملاحية لموانئ المنطقة، فضلاً عن المزايا الأخرى التي تقدمها المنطقة لعملائها، مشيراً إلى أن موانئ المنطقة شهدت معدلات تداول مرتفعة خلال الجائحة مقارنة بغيرها، حيث اتبعت الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على استمرارية الأعمال داخل الموانئ وكذلك الحفاظ على الكوادر البشرية خلال جائحة كورونا.

 

اخبار اخري

إكسبو دبي 2020 يعلن انطلاق فعاليات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

انطلقت صباح الخميس الماضي، فعاليات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مركز دبي للمعارض بداخل إكسبو دبي 2020، بحضور أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس والمهندس يحيي زكي رئيس المنطقة الاقتصادية، ويشارك في الفعاليات نخبة من رجال الأعمال وكبار المستثمرين المحليين والأجانب شركاء التنمية للمنطقة الاقتصادية.

وذكر بيان للمنطقة الاقتصادية أن الفعاليات شهدت إقبالا من قبل كبار المستثمرين العالميين والمحليين شركاء المنطقة الاقتصادية، وكذلك حضور المهتمين بالفرص الاستثمارية بالمنطقة من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؛ فضلا عن مستثمرين من اليابان وفرنسا.

وقال يحيي زكي إن معرض إكسبو يمثل فرصة متميزة لاطلاع زوار الجناح المصري من مختلف دول العالم على التجربة التنموية المصرية خلال الفترة الماضية من العمل الجاد، والتي وأسفرت عن إنجازات غير مسبوقة في مختلف القطاعات مثل تطوير الموانئ وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة الذكية ومشروعات قومية ضخمة.

وأشار زكي إلى أن الجناح المصري يتميز عن العديد من أجنحة الدول المشاركة في (إكسبو- 2020) دبي، حيث يقع في منطقة الفرص بجوار جناح دولة الإمارات العربية المتحدة وهو ما يعكس العلاقات الاستراتيجية والأخوية التي تربط البلدين الشقيقين، مشيراً إلى أن المشاركة المتميزة للدولة المصرية تعكس حرص مصر على نجاح هذه الدورة والتي تعقد لأول مرة في دولة عربية.