رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يكشف عن 3 دول ترغب بعودة سوريا إلى الجامعة العربية

نشر
الأمين العام لجامعة
الأمين العام لجامعة الدول العربية/ أحمد أبو الغيط

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن 3 دول ترغب بعودة سوريا إلى الجامعة العربية مشيرا إلى شرط حضور دمشق لقمة الجزائر.

 أبو الغيط
أبو الغيط

أضاف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن سوريا قد تعود للجامعة خلال القمة المقبلة في حالة حدوث توافق عربي على مشروع القرار، مشيرا إلى رغبة عدد من الدول في ذلك.

وأضاف أبو الغيط، أن ما حدث في سوريا كان أمرا كبيرا، واستثار غضب عرب كثيرين، كون نصف مليون سوري فقدوا حياتهم، فضلا عن تشريد الملايين، وإهانة المرأة السورية، والتمكين الأجنبي من دمشق”.

وبشأن موضوع موقف عدد من الدول من عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية قال أبو الغيط، إن “بعض الدول العربية تنفتح بشكل هادئ على سوريا، لكن لم أرصد طلبا رسميا أو غير رسمي بشأن بدء عودة دمشق للمقعد”، لافتا إلى أن وزير الخارجية الجزائري أكد على تمسكه بعقد قمة في الجزائر بمارس 2022.

وأكد أبو الغيط أن الجزائر والعراق والأردن لديهم رغبة في عودة سوريا، وهو ما يعتبره بداية زخم، مضيفا: “نرصد رد الفعل السوري عن بعد، ونرى أنه قد يرحب بالعودة”.

وأختتم أبو الغيط، مشددًا على أن تصرفات القيادة السورية لا تعفى من مسؤولية انفلات الموقف من تحت قيادتها.

أخبار أخرى:

اليوم.. أبو الغيط يقوم بجولة عربية تشمل تونس وليبيا

اليوم.. أبو الغيط يقوم بجولة عربية تشمل تونس وليبيا

الأمصار.. أبو الغيط يصل بغداد للمشاركة في المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة

وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الثلاثاء، للعاصمة العراقية”بغداد” على متن طائرة خاصة وفقا لمصادر خاصة بموقع الأمصار.

وتأتي زيارة أبو الغيط للمشاركة في وقائع المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة المقرر عقده غدا الأربعاء في العاصمة العراقية بغداد.

وكانت هيئة النزاهة العراقية قد قالت في بيان لها: أن المؤتمر، سوف يستمر على مدار يومين، سيعقد برعاية رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وبمشاركة أمين الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، وعدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية وعدد من ممثلي جمعيات ومنظمات وشخصيات قانونية وأكاديمية وإعلامية عربية ذات صلة بموضوع مكافحة الفساد.

ووفقا لهيئة النزاهة العراقية فإن المؤتمر سيعالج مواضيع مهمة تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المهربة، وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليات استردادها، ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها.