رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تصف ما جرى في السودان بأنه “محاولة انقلاب” وتدعو إلى “وقفها فورا”

نشر
اشتباكات بين المتظاهرين
اشتباكات بين المتظاهرين والجيش

أدانت ألمانيا اليوم الإثنين محاولة الانقلاب التي يشهدها السودان داعية إلى “وقفها فورًا”.

وجاء في بيان لوزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن «الأنباء عن محاولة انقلاب جديدة في السودان مقلقة.”

ودعا وزير الخارجية جميع المسؤولين عن الأمن والنظام في السودان إلى مواصلة انتقال السودان إلى الديموقراطية واحترام إرادة الشعب، مؤطدًا أنه يجب إنهاء محاولة الإطاحة بالحكومة على الفور.

السودان يشدد حراسة حراسة سجن كوبر

تنديد دولي وأممي

كما أصدرت بعثة الأمم المتحدة في البلاد توبيخا قويًا لما وصفته بـ “الانقلاب المستمر ومحاولات تقويض التحول الديمقراطي الهش” في الدولة الواقعة شمال شرقي إفريقيا.

وفي وقت سابق اليوم شدد المبعوث الأميركي الخاص، جيفري فيلتمان على أن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ جراء تقارير عن سيطرة الجيش على مقاليد الأمور في البلاد. وأكد أن الاعتقالات التي وقعت وطالت عددا من الوزراء والمسؤولين صباح اليوم تخالف الوثيقة الدستورية التي ترعى الحكم الانتقالي في البلاد، والشراكة بين المكون العسكري والمدني.

كما اعتبر أن أي تغيير في الحكومة الانتقالية بالقوة يهدد الدعم الأميركي للسودان.

ومن جانبة أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه للتطورات في البلاد. ودعا مسؤول السياسة الخارجية، جوزيف بوريل بتغريدة على حسابه على تويتر الأطراف المعنية في السودان والشركاء الإقليميين إلى استعادة المسار الانتقالي.

 شهدت الخرطوم صباح اليوم سلسلة اعتقالات طالت العديد من الوزراء والمسؤولين في الحكومة ومجلس السيادة، فضلا عن مسؤولين في أحزاب عدة مؤيدة للحكومة، وولاة خارج الخرطوم.