رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وزارة الإعلام تؤكد اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي ووزراء الحكومة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الإعلام السودانية، أنه تم اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي وعدد من وزراء الحكومة الانتقالية، بواسطة قوات عسكرية مشتركة و اقتيادهم إلى جهات غير معلومة.

وشهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، في وقت مبكر اليوم الإثنين، انتشارًا أمنيًّا مكثفًا، وحدثت سلسلة اعتقالات طالت عددًا من الوزراء في حكومة عبد الله حمدوك.

كما أوضحت بأن قوة عسكرية مجهولة ألقت القبض على أربعة وزراء، بالإضافة إلى محمد الفكي، عضو مدني في مجلس السيادة، وأشارت إلى أن قوة عسكرية داهمت منزل وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف.

حمدوك والإقامة الجبرية

بالتزامن، ترددت أنباء عن محاصرة منزل حمدوك، ووضعه تحت الإقامة الجبرية، فيما انتشرت دعوات على فيسبوك لا سيما من قبل تجمع المهنيين السودانيين للنزول إلى الشارع دعمًا للحكومة والسلطة المدنية.

وأشار التجمع في بيان له على مواقع التواصل، إلى وجود أنباء عن تحرك عسكري يهدف إلى السيطرة على السلطة، داعيًا السودانيين في كل المدن إلى الخروج إلى الشوارع  واحتلالها تمامًا، والتجهيز للمقاومة مع إعلان حالة المقاومة والعصيان المدني الشامل.

وبحسب التقارير فقد قامت قوة عسكرية باعتقال وزيري الصناعة والإعلام ووزراء آخرين.

ولم تصدر حتى الآن أي بيانات رسمية بشأن تلك الاعتقالات أو الجهة التي اعتقلت الوزراء السودانيين.

ثورة السودان

وقالت مصادر من أسرة المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء فيصل محمد صالح: “إن قوة عسكرية اقتحمت منزل المستشار، وألقت القبض عليه”.

تعطلت خدمات الإنترنت في العاصمة السودانية الخرطوم، في وقت مبكر من اليوم الاثنين، بعد أنباء عن اعتقال قوة أمنية مجهولة عددا من الوزراء ووضعت رئيس الوزراء عبد الله حمدوك تحت الإقامة الجبرية.

وأفادت عدة تقارير إعلامية محلية بانقطاع الإنترنت، وليس هناك حتى الآن أي تعليق من الجيش.

ونقل تلفزيون الحدث عن مصادر لم يذكرها أن حمدوك وضع رهن الإقامة الجبرية في منزله، وأن قوات عسكرية مجهولة اعتقلت أربعة وزراء وعضو مدني في مجلس السيادة الحاكم.

وأغلق الجيش السوداني، جميع الجسور في العاصمة الخرطوم.

وقال مراسل “سكاي نيوز عربية” إنه تم فصل المناطق الرئيسية في الخرطوم عن بعضها البعض، كما شوهد شباب يضعون متاريس في شوارع مدينة الخرطوم بحري.

وكانت وكالة أسوشييتد برس، أفادت أن هناك اعتقالات في السودان طالت 5 مسؤولين حكوميين حتى الآن.

وأفادت فضائية “سكاي نيوز عربية” اليوم الإثنين، أن اعتقالات يشهدها الشارع السوداني، طالت شخصيات سياسية وحزبية سودانية.

الجيش السوداني

فيما أفادت فضائية الشرق السعودية، أن قوة أمنية ترتدي زيًا مدنيًا، اعتقلت 4 وزراء في الحكومة، بالإضافة إلى عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان.

ولم تصدر حتى الأن أي بيانات رسمية بشأن تلك الاعتقالات أو الجهة التي قامت بتلك الاعتقالات.