رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان .. اقتحام منزل مستشار حمدوك الإعلامي واعتقاله

نشر
الأمصار

اقتحمت قوة عسكرية سودانية، منزل أسرة فيصل محمد صالح، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني، واعتقلته في وقت مبكر من اليوم الإثنين، وفق ما أعلنت وكالة “رويترز”.

ولم يصدر بيان رسمي من السلطات السودانية حول ما ذكرته وسائل الإعلام عن حملات الاعتقال.

إغلاق جسرًا مهمًا في السودان

أغلق معتصمو القصر الرئاسي السوداني، الأحد، جسرا حيوا وغالبية الطرق بمنطقة وسط الخرطوم، في تصعيد جديد وتوسيع لنطاق الاعتصام الذي دخل يومه التاسع.

وقالت وسائل إعلام سودانية إن مجموعة من المتظاهرين المشاركين في الاعتصام أمام القصر الجمهوري أغلقت بالاتجاهين جسر المك نمر الذي يربط بين الخرطوم العاصمة والخرطوم بحري.

وتأتي هذه التطورات على خلفية الأزمة السياسية المتواصلة في السودان وتنظيم مظاهرات مؤيدة ومناهضة للحكومة المدنية في الخرطوم.

وسبق أن اقتحم متظاهرون مشاركون في اعتصام القصر أمس مقر وكالة الأنباء السودانية “سونا” بهدف منع “قوى الحرية والتغيير” من عقد مؤتمر صحفي مقرر.

الجيش السودان ي

أعلنت وسائل الإعلام مساء السبت أن الجيش السوداني فرض إجراءات أمنية مشدد وعزز حراسة سجن كوبر في العاصمة الخرطوم، حيث يقبع الرئيس المخلوع عمر البشير.

وأوضحت وسائل الإعلام أن القوات المسلحة وسعت دائرة إغلاق محيط القيادة ونشرت عددًا من الجنود.

وأشار الشهود إلى غياب تام للشرطة في مسرح الحدث، وسط تكدس للسيارات التي كانت تنوي العبور للخرطوم، بينما عادت عربات أخرى أدراجها شمالا باتجاه مدينة بحري.

ووفق الشهود أيضاً فإن المحتجين كانوا يرددون شعارات مناوئة للحكومة الانتقالية بقيادة عبدالله حمدوك منادين باسقاطها.

ودخل الاعتصام الذي تقيمه مجموعة منشقة عن الائتلاف المدني الحاكم، والمنضوية تحت مسمى الحرية التغيير – قوى الميثاق الوطني، يومه التاسع رافعا ذات المطالب المتمثلة في حل الحكومة وتشكيل أخرى من كفاءات وطنية مستقلة وحل لجنة تفكيك الإخوان وتوسيع المشاركة.

في المقابل، يتمسك تحالف الحرية والتغيير بأنه لا مجال لحل الحكومة الا بإرادة شعبية، معتبرا ما يقوم به الفصيل المنشق مجرد مساع لتقويض الانتقال وتمكين المكون العسكري في الحكم.

والسبت، أجرى المبعوث الامريكي للقرن الأفريقي جيفري فليتمان مشاورات مكثفة مع مسؤوليين بالسلطة الانتقالية، ضمن مساع واشنطن لاحتواء الأزمة الراهنة بالبلاد.

وقال البيان إن المبعوث الأمريكي أكد خلال هذه اللقاءات دعم بلاده للانتقال المدني الديمقراطي في السودان.

وحث جيفري جميع الأطراف على العمل معا لأجل تنفيذ بنود الإعلان الدستوري الذي يحكم الفترة الانتقالية.