رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية بقوة 5 درجات تضرب إثيوبيا

نشر
الأمصار

ذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، أن هزة أرضية بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ضربت إثيوبيا اليوم الأحد.

ونقلت وكالة “بلومبيرج” للأنباء عن المركز اليوم، أن مركز الهزة كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض عند التقاء خط عرض 10.22 درجة شمالا وخط طول 41.32 درجة شرقا، في إثيوبيا.

إثيوبيا ترفض تدخل الجامعة العربية بملف سد النهضة

وكانت قد أعلنت إثيوبيا، رفضها تدخل جامعة الدول العربية في ملف سد النهضة.

وقال بيان لوزارة الخارجية الإثيوبية، إن “أديس أبابا بعثت برسالة لمجلس الأمن ترفض فيه تدخل جامعة الدول العربية في ملف سد النهضة الإثيوبية”.

وأضاف البيان أن الوزارة “وضحت في الرسالة بأن ما قامت به الجامعة العربية يعتبر غير المرغوب فيه من جانب جامعة الدول العربية في مسألة سد النهضة الإثيوبي بعد تقديم الجامعة خطابًا إلى مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة للتدخل في الأمر”.

وأوضح بيان الخارجية أن “نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمن أمس الاثنين، تفيد بأن بلاده تشعر بخيبة أمل من جامعة الدول العربية لمخاطبتها الأمم المتحدة بشأن مسألة لا تدخل في اختصاصها”.

وأشارت الخارجية الإثيوبية في الرسالة إلى أن “جامعة الدول العربية تتمتع بسمعة طيبة في دعمها غير المقيد وغير المشروط لأي مطالبة قدمتها مصر بشأن قضية النيل”.

وأكد على أن “النهج الذي تتبعه الجامعة يهدد بتقويض العلاقات الودية والتعاونية بين الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية ، حيث تجري المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي”.

وتابع البيان أن الاتحاد الأفريقي، كمنظمة مشتركة لإثيوبيا ومصر والسودان يقدم منصة للتفاوض والوصول إلى نتيجة مربحة للجميع تسترشد بالقناعة بإيجاد حلول أفريقية لتحديات القارة.

وأكدت الخارجية في رسالتها لمجلس الأمن على أن “إثيوبيا منخرطة في المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان بحسن نية وتواصل التزامها الأقصى لإنجاح العملية التي يقودها الاتحاد الأفريقي”.

وجددت إثيوبيا مطالبتها المجتمع الدولي بتشجيع مصر والسودان على التقيد بمبادئ القانون الدولي المقبولة بشأن استخدام موارد المياه العابرة للحدود.

كانت قد تلقت القاهرة أمس الإثنين خطاباً رسمياً من وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، يفيد ببدء عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة.

وردت مصر على الخطوة الإثيوبية بخطاب رسمي من وزير الري المصري إلى نظيره الإثيوبي، والابلاغ  برفض القاهرة القاطع لهذا الإجراء الأحادي.