رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديو.. حشود من المهاجرين يزحف تجاه الولايات المتحدة

نشر
الأمصار

ذكرت وسائل إعلام مكسيكية، أن حشودا من المهاجرين غير الشرعيين اخترقوا طوقًا أمنيًا فرضته الشرطة في منطقة الحدود، واتجهوا شمالا إلى الولايات المتحدة .

وأشارت قناة “Televisa” التلفزيونية، إلى أن حوالي 4 آلاف مهاجر غادروا أمس مدينة تاباتشولا بولاية تشياباس جنوب المكسيك متجهين إلى العاصمة مكسيكو سيتي، بهدف الوصول إلى الحدود مع الولايات المتحدة .

وأوضحت القناة، أن المهاجرين من هايتي وغواتيمالا وهندوراس والسلفادور وعدد من بلدان أمريكا اللاتينية الأخرى.

واعترضت الولايات المتحدة في سبتمبر الماضي، وحده 200 ألف مهاجر غير شرعي حاولوا اللجوء إليها.

لا يزال آلاف المهاجرين محاصرين في ظروف محفوفة بالمخاطر دون الحصول على الرعاية الطبية نتيجة لسياسات اللجوء المكسيكية والأمريكية.

تدعو منظمة أطباء بلا حدود بشكل عاجل السلطات المكسيكية والأمريكية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الوضع الإنساني المقلق للمهاجرين في جميع أنحاء المكسيك.

ظروف محفوفة بالمخاطر في الولايات المتحدة

وما زال عشرات آلاف المهاجرين عالقين في ظروف هشة للغاية في شمال المكسيك وجنوبه ويعود ذلك لسياسات اللجوء الفاشلة والترحيل الجماعي للمهاجرين من الولايات المتحدة الأميركية، وفقًا لما أفادت به أطباء بلا حدود اليوم، إذ تستنكر المنظمة ظروف الاكتظاظ وافتقار المهاجرين للخدمات الطبية والاجتماعية في المكسيك.

وتدعو منظمة أطباء بلا حدود بشكل عاجل السلطات المكسيكية والأمريكية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الوضع الإنساني الخطير للسكان المهاجرين في جميع أنحاء البلاد، ولا سيما في المناطق الحدودية.

الولايات المتحدة
الولايات المتحدة

ويجب على الحكومتين الأمريكية والمكسيكية العمل معًا لتعزيز إمكانية الحصول على الحماية في المنطقة بدلاً من التنسيق بشأن الحظر.

ويقول منسق مشروع المهاجرين في أطباء بلا حدود في المكسيك، كريستوف جانخوفر، “يجد هؤلاء الأشخاص أنفسهم أمام عدد قليل من البدائل خلال سعيهم للحصول على المأوى، فيلجؤون  إلى أماكن مكتظة، أو يعيشون في الشوارع في ظروف صحية غير مستقرة تحت خطر الإصابة بعدوى كوفيد-19. ونشعر بالقلق إزاء التوتر والاكتئاب واليأس الذي يشعر به هؤلاء الناس في غياب أي استجابة من قبل السلطات”.

الاستجابة الطارئة للمهاجرين في الولايات المتحدة

أرسلت أطباء بلا حدود هذا الأسبوع فريق طوارئ لتاباتشولا في جنوب المكسيك، حيث يتواجد نحو 40,000 مهاجر في ظروف مكتظة، بدون إمكانية الحصول على مأوى أو خدمات أساسية أو فرص عمل.

وفي 4 سبتمبر، انضم 500 من هؤلاء المهاجرين إلى قافلة في الشمال للاحتجاج على أوضاعهم وعلى تخلي الجميع عنهم.

وقد عالج فريق التقييم الأول التابع لمنظمة أطباء بلا حدود، الذي رافق القافلة في جزء من الرحلة، المرضى الّذين يعانون من الجفاف والصداع وآلام العضلات والجروح في القدمين، كما عالج شخصًا مصابًا بانخفاض نسبة السكر في الدم.

ويأتي المهاجرون في تاباتشولا من هندوراس وغواتيمالا والسلفادور وفنزويلا وهايتي وكوبا وبقوا في طي النسيان لعدة أشهر. والجدير ذكره أن صفوف المهاجرين في تاباتشولا تضم عددًا كبيرًا من النساء والأطفال.

وبينما عبر الكثيرون الحدود مؤخرًا من غواتيمالا، رحلت الولايات المتحدة آخرين إلى الحدود الشمالية للمكسيك ثم نقلتهم السلطات المكسيكية إلى جنوب البلاد.