رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأمريكي يؤكد دعم واشنطن للانتقال الديمقراطي في السودان

نشر
الأمصار

أكد المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي، ضرورة الإسراع بتشكيل المجلس التشريعي الانتقالي في السودان.

التقى المبعوث الأمريكي لمنطقة القرن الإفريقي جيفري فيلتمان مسؤولين سودانيين اليوم السبت.

وقالت السفارة الأمريكية في الخرطوم إن جيفري فيلتمان التقى اليوم بشكل مشترك مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ورئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان والفريق محمد حمدان دقلو.

وشدد فيلتمان على دعم الولايات المتحدة لانتقال ديمقراطي مدني وفقًا للرغبات المعلنة للشعب السوداني، وحث جميع الأطراف على تجديد الالتزام بالعمل معا لتنفيذ الإعلان الدستوري و”اتفاقية جوبا للسلام”.

ويذكر أن “اتفاقية جوبا للسلام” هي الوثيقة التي أبرمتها أحزاب مدنية مع الجيش عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

وتأتي مشاورات المبعوث الأمريكي للقرن الأمريكي على وقع أزمة سياسية حادة يعيشها السودان إثر تصاعد الخلاف بين شركاء الفترة الانتقالية من العسكريين والمدنيين، وسط غياب أفق الحل في ظل تمسك كل طرف بموقفه.

المبعوث الأمريكي يلتقي عبدالفتاح البرهان

والتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بمكتبه، المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، حيث أطلعه على تطورات الوضع السياسي الراهن والجهود الجارية للخروج من الأزمة.

ومن جانبه أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالموقف الأمريكي الداعم للانتقال الديمقراطي في السودان ولعملية السلام، مؤكدا ضرورة العودة لمنصة التأسيس والاحتكام للوثيقة الدستورية واتفاقية جوبا.

ودعا البرهان إلى ضرورة توسيع المشاركة السياسية لكل القوى الوطنية، ما عدا المؤتمر الوطني، وقال “لا يمكن احتكار الحكومة التنفيذية بواسطة أحزاب بعينها لا تمثل كل أطياف الشعب السوداني”.