رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المملكة المتحدة تدعم مدغشقر بـ3 ملايين جنيه إسترليني لمكافحة الجفاف

نشر
الأمصار

أعلنت المملكة المتحدة عن دعمها لجنوب مدغشقر بمبلغ قدره ثلاثة ملايين جنيه إسترليني وذلك لمكافحة أزمة الغذاء الناتجة من الجفاف الشديد وعدم هطول الأمطار.

ومن جانبه، رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بهذه المساهمة، حيث سيدعم هذا التمويل 1.3 مليون شخص تضرروا من أسوأ موجة جفاف تصيبهم منذ عقد من الزمن.

وأوضحت المملكة المتحدة أن الوضع اليائس في جنوب مدغشقر يعزز من أهمية اتخاذ العالم إجراءات متضافرة ضد تغير المناخ، وهذا ما سيتم بحثه خلال قمة المناخ “كوب 26” الشهر المقبل، والتي ستقام في غلاسكو.

وكان قد حذر برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” من أن ما يزيد على نصف مليون طفل يواجهون خطر التعرض لسوء تغذية شديد في جنوب مدغشقر، حيث تضرب موجة جفاف، ما يؤثر على نموهم بصورة لا يمكن تداركها.

ويعاني ما يزيد على 1.14 مليون شخص حاليًا من أنعدام الأمن الغذائي في جنوب مدغشقر فيما يلوح خطر بأن يتضاعف عدد الأشخاص الذين يعيشون في ظروف “كارثية” ليبلغ 28 ألفا بحلول أكتوبر، وذلك وفق ما أفادت به الوكالتان الدوليتان.

وحذرتا الوكالتان، في بيان من أن عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الشديد سيزداد على الأرجح بأربعة أضعاف مقارنة بآخر تقييم جرى في أكتوبر 2020.

وما زاد الأمر سوءا، انخفاض كمية الأمطار على مدى خمس سنوات متتالية على المحاصيل مما حرم كثيرين في المنطقة من الوصول إلى الغذاء فيما يتوقع بأن يزداد الوضع سوءا مع اقتراب موسم الجفاف.

وقال المسؤول في برنامج الأغذية العالمي في مدغشقر، موميني ويدراوغو : “إن ما يحدث حاليا في جنوب مدغشقر يفطر القلب، لا يمكننا تجاهل هؤلاء الأطفال الذين باتت حياتهم على المحك”، داعيا إلى “مضاعفة الجهود” لجمع الأموال اللازمة.