رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق معرض البصرة الدولي للكتاب 20 أكتوبر

نشر
الأمصار

ينطلق معرض البصرة الدولي الأول للكتاب في 20 أكتوبر الجاري، ويستمر حتى 30 أكتوبر، على أرض المعارض بمدينة البصرة بالعراق، تحت شعار “البصرة تقرأ”.

وتُعبر رسالة المعرض عن مكانة مدينة البصرة كحاضنة للثقافة والمثقفين وملتقى للأدباء والمفكرين والفنانين.

وأكدت اللجنة المنظمة للمعرض، أن اختيارها للبصرة هذا العام إنما هو تأكيد أن مدينة السياب والفراهيدي، وابن الهيثم، ومحمد خضير لا تزال رئة العراق الثقافية، وأن الحرص على تنظيم هذه الدورة الاستثنائية، في ظل التدابير الاحترازية الصحية في مواجهة جائحة كورونا، يعكس الإيمان بضرورة استمرار الفعل الثقافي، واستنهاض الحركة الثقافية لإعلاء شأن المعرفة والثقافة في إشاعة الوعي الانساني ورفد الانسان بكل مقومات إعادة بناء ذاته وتغيير واقعة بما يُمكنه من الارتقاء بوطنه واستنهاض المجتمع بأكمله، واللحاق بركب الحضارة والتقدم، وهي الرؤية التي طالما كرستها مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون.

مؤكدة من خلالها أن يبقى الكتاب خير جليس واداة لتعميق الوعي بقيمة الانسان ودوره في تغيير حاضره وبناء مستقبله.

وسيشهد المعرض مشاركة نخبة من الكتاب والمفكرين والفنانين والنقاد البارزين يقدمون باقة من الفعاليات والندوات الثقافية والمحاضرات وورش العمل التي تتناول مختلف ميادين الإبداع الفكري والثقافي والفني.

والمعرض برعاية مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وبالتعاون مع محافظة البصرة واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد أدباء البصرة وجمعية الناشرين العراقيين.