رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعلن عدم مشاركتها في مؤتمر موسكو “لأسباب لوجستية”

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عدم مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات بشأن أفغانستان التي تعقدها روسيا هذا الأسبوع، “لأسباب لوجستية”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية – في تصريحات نقلتها صحيفة (ذا هيل) الأمريكية- اليوم الثلاثاء: “لن نشارك في محادثات موسكو، لقد كان (الترويكا بلس) منتدى فعالا وبناء. ونتطلع إلى الانخراط في هذا المنتدى في المستقبل، لكننا لسنا في وضع يسمح لنا بالمشاركة هذا الأسبوع”.

ولم يوضح برايس ماهية التفاصيل المتعلقة بـ”التحديات اللوجستية”، التي تحول دون مشاركة الولايات المتحدة في هذا المؤتمر.

ومنتدى”ترويكا بلس”، هو اجتماع يضم اللاعبين الرئيسيين في القضية الأفغانية؛ باكستان وروسيا والولايات المتحدة والصين.

وقد استضافت روسيا – في مارس الماضي – اجتماعا حضره ممثلون من الولايات المتحدة والصين وأفغانستان وباكستان لمناقشة الوضع في أفغانستان وسط الانسحاب الأمريكي الوشيك، والذي اكتمل في أواخر أغسطس.

وكان قد أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في وقت سابق، بأن اجتماع “صيغة موسكو” كان مقررا في 20 أكتوبر، وأن موسكو تنتظر ردا من المدعوين إلى هذا الاجتماع، بمن فيهم “طالبان” (المحظورة في روسيا).

كما أشارت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، فإن المشاركين في “صيغة موسكو”، سيناقشون المساعدة الإنسانية لكابول، كما سيتم التطرق إلى موضوع حماية حقوق الإنسان

الجدير بالذكر، أن حركة طالبان كانت قد أكدت، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، مشاركتها عبر وفد برئاسة نائب رئيس الحكومة المؤقتة، في اجتماع موسكو بشأن أفغانستان.