رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: التلقيح ضد كورونا شرط رفع القيود الصحية

نشر
الأمصار

قال مدير عام الصحة العامة بالعراق، رياض عبد الأمير، إن “العراق لا يمكنه مغادرة ملف فيروس كورونا في الوقت الحالي، لأنه لم يحقق نسبة التغطية المطلوبة، حتى ترفع كل إجراءات التقييد الصحي”.

 

وأضاف: “الدول التي رفعت التقييد، هي الدول التي حققت نسبة عالية من التلقيح، لذلك رفعت القيود الصحية”.

 

وكانت وزارة الصحة العراقية، قد أعلنت أمس الأحد انخفاضًا ملحوظًا بعدد الوفيات جراء فيروس كورونا خلال آخر 24 ساعة، إذ سجلت 18 حالة وفاة، ما رفع الإجمالي إلى 22756.

 

وفي وقت سابق، قام رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بتوجية بيان لوزارة الصحة بإمكانية دخول نسبة من الجماهير في الملاعب العراقية ضمن فعاليات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.

 

وصرحت الامانة العامة لمجلس الوزراء، الأحد، أن “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي وجّه ببيان رأي وزارة الصحة بشأن دخول نسبة من الجماهير إلى الملاعب أثناء الفعاليات الرياضية“.

 

وأضافت، أنه “حَدّدَ التوجيه أن تكون نسبة الجماهير (35%) من السعة الكلية للملاعب، ضمن فعاليات الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم 2021/2022، والفعاليات الكروية الأخرى، مع مراعاة الإجراءات الوقائية من جائحة فيروس كورونا“.

 

وفي سياق منفصل، أقرت وزارتا الزراعة والموارد المائية في العراق، الخطة الشتوية الزراعية في عموم البلاد، بتخفيض 50% عن العام الماضي لقلة الإيرادات المائية.

 

ونقلت وكالة الأنباء العراقية، عن المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف قوله، إن “الموارد المائية أوضحت أن الخزين المائي المتاح الموجود في السدود والخزانات يكفي لسد احتياجات 2.5 مليون دونم، أي بتخفيض 50% عن المساحات المقرة للعام الماضي والبالغة خمسة ملايين دونم”.

 

وأوضح النايف، أن القرار جاء نظراً لـ انحسار الإيرادات المائية، والغطاء الثلجي في العراق والمنطقة، واحتمالية أن يستمر الانحسار المائي خلال الموسم الشتوي المقبل.