رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهنداوي: مفوضية الانتخابات العراقية ملتزمة بإعلان النتائج النهائية بالأوقات المحددة

نشر
مستشار رئيس الوزراء
مستشار رئيس الوزراء العراقي

قال مستشار رئيس الوزراء العراقي لشئون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، اليوم السبت، أن مفوضية الانتخابات ملتزمة بإعلان النتائج النهائية بالأوقات المحددة بالقانون، لما أوردته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

وأشار الهنداوي، إلى أن النتائج النهائية ستعلن قريبا جدا، مؤكدًا أن “المفوضية في المراحل الأخيرة من عملية العد والفرز اليدوي لبعض المحطات ومراجعة النتائج والتأكد منها لغرض إعلان النتائج النهائية”.

وأوضح أن “الحكومة والكتل السياسية داعمة بشكل كبير وقوي لعمل المفوضية وإجراءاتها، ولكن غير الراضين عن عملها هم بعض الخاسرين بالانتخابات، مضيفا أنه توجد طرق قانونية للشكوى والطعن بالنتائج، وأن الأمم المتحدة والمراقبين الدوليين ما زالوا يراقبون إجراءات العد والفرز”.

وفي وقت سابق.. أصدر رئيس جمهورية العراق برهم صالح ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، أمس الجمعة، بياناً مشتركاً بشأن الانتخابات والالتزامات الدستورية.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): “انطلاقاً من مسؤولياتنا الوطنية والدستورية والقانونية، وحرصاً على سلامة العملية الدستورية والمسار الديمقراطي في البلد، وتأكيداً على ضرورة حماية مصلحة العراقيين، وحرصاً على أمن البلد واستقراره والعمل على عدم انجراره نحو أي تصعيد قد يؤثر على الأمن العام نؤكدُ على أن الاحتِكام إلى الشعب هو مبدأ أساسي ودستوري باعتباره مصدر شرعية الحُكم، وأن الانتخابات هي استحقاق وطني ومسار ديمقراطي سلمي للرجوع إلى المواطنين وخياراتهم، وضرورة تحقيق ثقة العراقيين بالعملية الانتخابية لتكون معبّرة عن إرادتهم الحقيقية”.

وأضاف البيان: أن “الاعتراضات القائمة على سير العملية الانتخابية، مقبولة ضمن السياق القانوني، وأن التعامل معها يكون وفق الدستور والقانون ليكونا الفيصل، ونؤكد دعمنا لمفوضية الانتخابات والهيئة القضائية المُختصة لمتابعة هذا الملف والحرص والجدية التامة بالنظر في كافة الشكاوى والطعون المقدمة على العملية الانتخابية بمهنية عالية وبمسؤولية وحيادية تامة”.