رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات المسلحة المصرية تتوقع وصول عدد المصريين في 2052 لـ 192 مليون مواطن

نشر
رئيس الهيئة الهندسية
رئيس الهيئة الهندسية

قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية، اللواء إيهاب الفار، اليوم السبت: حفل افتتاح عدد من مشروعات الإسكان بديل المناطق غير الآمنة: أنه من المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للمواطنين في البلاد عام 2052، إلى 192 مليون مواطن.

وقال الفار: “القوات المسلحة تكلفت ببناء مليون وحدة سكنية بتكلفة 635 مليار جنيه، منها 517 ألف وحدة سكنية بتكلفة 325 مليار جنيه، سواء كان سكن متوسط أو اجتماعي”، لافتا إلى أنه “يجري تنفيذ 110 وحدات سكنية بتكلفة 39 مليار جنيه”.

وتابع اللواء الفار: أن “الإسكان بديل المناطق غير الآمنة يشمل 200 ألف وحدة سكنية تكلفتها تصل إلى 70 مليار جنيه”، إذ أن الحكومة المصرية تنفذ عددا من المشروعات للقضاء على المناطق غير الآمنة من خلال صندوق تطوير العشوائيات، ليتم استبدالها بمشروعات سكنية عدة داخل كثير من المناطق.

وفي وقت سابق من الحدث.. قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، “إننا نحتاج لعمل برنامج نظافة جيد مع مواجهة مشاكلة البناء غير المخطط، وفي هذه الحالة أمامنا خيار من اثنين، هما «أشوف وأسكت.. يا أشوف واشتغل، وأنا معرفش أسكت وانتوا متسكتوش ولازم أحل القضية».

وأكد السيسي خلال افتتاح مشروعات اسكان العشوائيات في مدينة السادس من اكتوبر، ان سبب الأزمة إلى حجم المخلفات والتي تصدت لها الحكومة في الـ3 سنوات الأخيرة ووصلت إلى 2.8 مليون طن، وهذه ليست قضية الرئيس أو الحكومة فحسب، بل يشترك فيها الوطن ككل، متابعًا «أي قضية اتكلمنا فيها نهتم بها كدولة وحكومة ومواطنين، ولا يمكن النجاح فيها إلا إذا كنا جميعًا مع بعضنا البعض».

وأضاف “في دولة فى العالم حجم مخلفاتها 2.8 مليون طن؟، لا لازم نخلي بالنا من نفسنا شوية، وإحنا بنحاول نصلح”، كما دعا وسائل الإعلام -عند تناولها لهذه القضية التي تعد قضية دولة إذا ما أردنا أن تكون مصر دولة ذات شأن- إلى أن تكون لها رؤية مستقبلية وشاملة وعدم الاكتفاء بالحديث عن تقصير الدولة تجاه مواطنيها، مشيرا في ذات الصدد إلى تناول الإعلام لقضية مثل غرق المباني المبنية بدون تخطيط على مجرى السيول.