رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش المالي يعتقل جنودًا متهمين بتعذيب مدنيين

نشر
الأمصار

أعتقل الجيش المالي جنودا بتهمة تعذيب مدنيين، وذلك بعد انتشار مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر فيها رجال ببزلات عسكرية يرتكبون أعمال عنف بحق مدنيين، مثل الوقوف على جثث متحللة ومشاهد تعذيب ومشهد لقتل رجل، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية اليوم الخميس.

 

وقال الجيش المالي، أمس الأربعاء: إنه تعرف على الجنود المتهمين بالتعذيب وسلمهم إلى الشرطة العسكرية.

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي، في أغسطس، إن 527 مدنيا على الأقل قتلوا أو جرحوا أو اختفوا بين شهري إبريل ويونيو.

 

وأوضحت البعثة، أن “جماعات جهادية” مسؤولة عن معظم حوادث العنف، لكن قوات الأمن المالية تتحمل مسؤولية 9 بالمئة من الانتهاكات.

 

يأتي هذا فيما ارتفعت حصيلة الهجوم الذي شهدته مالي، إلى 16 قتيلاً وعشرة جرحى في صفوف قوات الجيش المالي وفق مصادر أمنية وطبية الشهر الماضي.

 

وكان جيش مالي، قد أعلن في وقت سابق، مصرع خمسة عسكريين على الأقل وجرح ثمانية في الهجوم، إلا أن مسؤولاً طبيا يعمل في وسط مالي قال إن حصيلة القتلى ارتفعت إلى 16 فيما بلغ عدد الجرحى عشرة، كما أكد مصدر أمني الحصيلة الجديدة.

 

وأشار الجيش المالي في بيان، إلى أن هجوما بعبوات ناسفة يدوية الصنع استهدف قواته من دون أن يحدد مكان الهجوم، فيما أوضحت مصادر عسكرية وإدارية أن الهجوم وقع على الطريق بين بانكاس وباندياغارا.