رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يهنئ الحكومة العراقية على إجراء الانتخابات بشكل سلمي

نشر
الأمصار

هنأ البيت الأبيض حكومة العراق على الانتخابات، إقامتها بشكل سلمي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي في تصريحات صحفية: “نهنئ الحكومة العراقية على إنجازها لوعدها بإجراء الانتخابات المبكرة”.

وأضافت: “بمجرد التصديق على النتائج النهائية، نأمل بأن يشكل أعضاء مجلس النواب الجديد حكومة تجسد إرادة الشعب العراقي”.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، عن نتائج أولية تصدرها التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وحل تحالف “تقدم” بزعامة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ثانيا، وتحالف “دولة القانون” بزعامة رئيس الوزراء السابق نزري المالكي في المركز الثالث.

كما أعلنت مفوضية الانتخابات في العراق، فتح باب تقديم الطعون على نتائج الاقتراع الذي جرى، الأحد، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وفي ذات السياق أفادت قوى قريبة من تحالف “الفتح” الذي خسر في الانتخابات العراقية، أنها ستطعن في النتائج المعلنة، مؤكدة عدم قبولها بها.

وقالت تلك القوى في تصريحات سابقة إن مفوضية الانتخابات لم تلتزم بالإجراءات القانونية، على حد تعبيرها.
ويذكر أن تحالف الفتح يتزعمه هادي العامري ويضم أحزابًا لديها فصائل مسلحة، ويتركز نفوذه في المحافظات الجنوبية والوسطى وكذلك العاصمة بغداد، بالإضافة إلى مشاركته في محافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى.

ومن جانبه كشف تقرير المراقبين الأوروبيين، إن الانتخابات في العراق كانت سلسة والمنافسة مفتوحة.

وأكدت رئيسة بعثة المراقبين الأوروبيين فيولا فون كرامون أن “الانتخابات العراقية تمت إدارتها بشكل جيد، وإن يوم الاقتراع “كان هادئًا ومسالمًا”.

وأفادت بأن الناخبين أدلوا بأصواتهم بسهولة، مشيرة إلى أن البعثة رصدت “إرسال أكثر من 100 مراقب إضافة إلى 59 دبلوماسيا من الاتحاد الأوروبي”.

وأضافت أن”حرية التعبير تم احترامها خلال الانتخابات”، مشيرة إلى أن تقرير تقييم العملية الانتخابية سيقدم إلى مجلس النواب الجديد.”.