رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يؤكد تمسك مصر باتفاق قانوني ملزم ينظم ملء سد النهضة

نشر
الأمصار

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة.

 

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، مع يانوش أدير رئيس جمهورية المجر في مقر القصر الرئاسي ببودابست، في إطار اليوم الثاني للزيارة الرسمية له للمجر.

 

وقال الرئيس إن “مصر تقدر كل التصريحات التي تطلقها إثيوبيا، بأنهم لن يؤثروا على وصول المياه إلى مصر”.

 

وأضاف السيسي، خلال لقاءه مع نظيره المجري أن الرئيس المجري ذكر أن “كمية الماء المناسبة يجب أن تتناسب مع التنمية وعدد السكان في مصر”.

 

وأوضح السيسي أن “ما يقال في إثيوبيا كلام رائع، ولكن من المهم أن يتحول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد”.

 

وتابع أن “مصر لا ترغب في أن تصبح مشكلة المياه سببًا في الصراع أو للمشكلات أو الصدام”.. متابعًا: “عاوزين المياه تُستخدم للتنمية والتعاون فيما بيننا”.

 

وأكد الرئيس المصري، على الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك استناداً إلى قواعد القانون الدولي والبيان الرئاسي لمجلس الأمن في هذا الشأن.

 

ومن جهته أعرب الرئيس المجري، عن تفهم بلاده التام لموقف مصر وأهمية مياه النيل بالنسبة لها، مؤكدًا أن تسوية هذه القضية من شأنها تعزيز الاستقرار بالمنطقة بالكامل.

 

وتم أيضًا تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عملية السلام، حيث ثمن الرئيس المجري التحركات المصرية الأخيرة في هذا الصدد، والتي أفضت إلى تحقيق وتثبيت الهدوء بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتحسين الأوضاع الإنسانية والمعيشية للفلسطينيين، خاصةً من خلال المبادرة المصرية لإعادة إعمار غزة.