رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسائل إعلام: حريق بالقرب من منشأة الزهراني لتوليد الطاقة في لبنان

نشر
الأمصار

وقع حريق بالقرب من منشأة الزهراني لتوليد الطاقة في لبنان، وفقا لما نقلته وسائل إعلام لبنانية اليوم الاثنين.

يأتي هذا فيما قالت مؤسسة كهرباء لبنان إنه تم تدبير ٦ آلاف كيلو لتر من مادة الغاز اويل من مخزون الجيش اللبناني لإعادة تشغيل محطتي الزهراني ودير عمار لتوليد الكهرباء واستعادة تشغيل الشبكة.

وقالت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان : سيتم توزيع الوقود مناصفة بين محطتي الزهراني ودير عمار.

وستؤمن هذه الكمية طاقة إضافية بحوالي ٣٠٠ ميجاواط لفترة ثلاثة أيام مما يرفع القدرة الإنتاجية الإجمالية إلى حوالي ٥٠٠ ميجاواط على الشبكة اللبنانية .

وبعد إنقضاء الثلاثة أيام وتوقف محطتي الزهراني ودير عمار مجددا، سيتم تعويض طاقتهما الإنتاجية المفقودة بأخرى من معملي الذوق والجية الحراريين.

يأتي هذا فيما انقطعت الكهرباء عن كل لبنان في الثانية عشرة والنصف ظهر السبت (بالتوقيت اللبناني)، بعد توقف معملي الزهراني ودير عمار نتيجة نفاد المازوت وتدني انتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميجاواط.

ونشرت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مقطع فيديو متداول للظلام الذي غرق فيه لبنان بعد ظهر السبت.

 

انهيار الليرة اللبنانية

فيما سجل سعر صرف ​الدولار، في لبنان​ ارتفاعا جديدا، ليعود ويتجاوز عتبة 19 ألف ليرة لبنانية في ​السوق السوداء​.

ويجري تداول الدولار بهامش بين 19000 ليرة للشراء و19050 ليرة للمبيع في التدلاوات الصباحية بالسوق الموازي.

وكان الدولار سجل انخفاضا كبيرا بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة برئاسة نجيب ميقاتي، ووصل يومها سعر صرف الدولار في السوق الموازية إلى 15700 ليرة.

وكان الدولار سجل رقما قياسيا في يوليو الماضي حيث تجاوز الـ23 ألف ليرة بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعد 9 أشهر من تكليفه.

وخسرت الليرة اللبنانية منذ 17 أكتوبر 2019 أكثر من 90% من قيمتها، على وقع اشتداد الأزمات المالية والاقتصادية المترافقة مع أزمة سياسية.